حيل ستختصر لك الكثير من الوقت والجهد في فقدان الوزن بسرعة

 

سواء كان ذلك من أجل صحتك، أو لقضاء عطلة صيفية رائعة أو لاحتفال قادم، أو لحضور حفل، فإن فقدان الوزن بسرعة هو هدف الكثير من الأشخاص. العديد من المكملات الغذائية وبرامج إنقاص الوزن وتطبيقات اللياقة البدنية التي يمكنك من خلالها إنقاص الوزن.

تبحث عن الطريقة الأسرع والأكثر صحة لخسارة الدهون؟ يمكن أن يكون من الصعب العثور على المعلومة الصحيحة. لكن في الحقيقة يمكن أن تفقد الوزن بطرق مختلفة، إذ لا توجد طريقة سحرية واحدة لفقدان الوزن.

ومع ذلك، يجدر الاهتمام بالخيارات الصحية لفقدان الوزن بدلاً من خيارات نقص الوزن السريع.

على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية إلى نقص الوزن بسرعة، ولكن بمجرد الإقلاع عن النظام، من المحتمل أن يعود كل الوزن الذي فقدته مرة أخرى.

انقاص الوزن, انقاص الوزن في يومين, انقاص الوزن بسرعة, كيفية انقاص الوزن
انقاص الوزن بسرعة


 

ماهي أسرع طريقة لخفض نسبة الدهون في الجسم؟

يمكن أن يؤثر سلبًا اتباع نظام غذائي على عملية الأيض لديك، عندما تتبع نظامًا غذائيًا منخفض السعرات الحرارية، بحيث تكمن احتمالية أن تفقد الكتلة العضلية.

قد يؤدي الاستغناء عن تناول وجبات كبيرة وتناول وجبات صغيرة إلى فقدان الوزن بسرعة، ولكن هذا النظام الغذائي غير متوازن وغير مستدام.

إن تغذية جسمك بالمواد المغذية بدلاً من الشعور بالجوع طوال اليوم أمر مهم للصحة العامة كما يساعد ذلك على حرق الدهون بشكل مستدام.

اذ يمكن أن تساعدك هذه الحيل أدناه على خسارة كتلة الدهون بسرعة كما تعد أمنة وسليمة لصحتك العامة.

بحيث تبقى أفضل 4 طرق لحرق الدهون بسرعة هي:

 

1. قطع السكر بشكل نهائي

بغض النظر عن نوع الرجيم او النظام الغذائي الذي تتبعه بحياتك اليومية، نباتي، مرتفع البروتين، وجبة باليوم...، فإن استبعاد السكر من وجباتك الغذائية هو عامل مهم لنقص الوزن.

السكر المضاف سهل الامتصاص وينتقل الى مجرى الدم بعد أكله أو شربه بوقت قصير. يؤدي هذا إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم بالتالي ارتفاع مستويات الأنسولين.

الأنسولين ضروري لنقل السكر إلى خلايا الجسم من أجل الطاقة أو التخزين، كما يعزز الأنسولين تخزين الدهون على مستوى الكبد والنسيج الدهني ثم على مستوى العضلات.

مهم لك: كم غرام من السكر عليك تناوله يوميا؟

 

لذلك، فإن الاستغناء عن الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر مثل المشروبات الغازية والحلوى والحلويات والحبوب المحلاة والخبز الأبيض والبسكويت والوجبات الخفيفة المعبأة يعد خطوة أولى أساسية لفقدان الوزن بشكل صحي.

يعد الاستغناء عن المشروبات المحلاة (الصودا، العصائر، الشاي الحلو، إلخ) عاملا مهمًا لفقدان الوزن حيث أظهرت الدراسات أن شرب المشروبات المحلاة بالسكر يرتبط بشكل وطيد بالسمنة.

قد يهمك: كيف نقصت 40كلغ في شهرين من 120كيلول 76كيلو.

 

قطع السكر, السكر, انقاص الوزن, فقدان الوزن بسرعة, كيفية انقاص الوزن
انقاص الوزن بسرعة


2. نظام غذائي عالي البروتين مهم لحرق الدهون بسرعة

قد يكون اتباع نظام غذائي عالي البروتين (حوالي 30٪ من السعرات الحرارية من البروتين) مفيدًا لتنظيم الوزن والشهية. وجدت دراسة أجريت عام 2005 أن زيادة نسبة 15 الى 30٪ من السعرات الحرارية من البروتين ساعدت المشاركين على التحكم في كمية السعرات الحرارية المتناولة بالتالي إنقاص الوزن بشكل صحي وسليم.

أظهرت الدراسات أن نقص الوزن يمكن أن يحدث مع نسب مختلفة من الدهون والبروتينات والكربوهيدرات.

ومع ذلك، فإن تناول نظام غذائي عالي البروتين، أي حوالي 30٪ من السعرات الحرارية من البروتين، قد يساعد في تعزيز حرق الدهون والحفاظ على الكتلة العضلية.

قد يهمك: رجيم عالي البروتين لنقص الوزن

 

في دراسة أجريت عام 2002 كان المشاركون يتبعون نظامًا غذائيًا يتكون من 28٪ بروتين، 42٪ كربوهيدرات، 28٪ دهون أو نظاما من 16٪ بروتين، 55٪ كربوهيدرات و26٪ دهون.

يتكون كلا النظامين من 1600 سعرة حرارية واستمر المشاركون في اتباع هذا النظام الغذائي لمدة 8 أسابيع. كان لدى كلتا المجموعتين تحسنات ملحوظة على مستوى صحة القلب والأوعية الدموية وفقدان الوزن.

ومع ذلك، فإن المجموعة ذات البروتينات العالية كان لديها انخفاض كبير على مستوى دهون الجسم ودهون البطن.

 

من المفاهيم الخاطئة الشائعة لنظام غذائي عالي البروتين لفقدان الوزن هو انه يمكنك تناول اللحوم فقط.

فقد أظهرت الدراسات البحثية فائدة كبيرة لـ 30٪ من السعرات الحرارية من البروتين الذي يسهل الحصول عليه من نظام غذائي متوازن يشمل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات والبذور بالإضافة إلى البروتينات الخالية من الدهون وليس اللحم فقط.

البروتين, البروتينات, بروتينات, انواع البروتين, انقاص الوزن الزائد
انقاص الوزن الزائد

 


3. قم بتضمين بعض التمارين المتواترة عالية الكثافة في برنامجك الرياضي

ممارسة الرياضة بالإضافة إلى نظام غذائي صحي هما عاملين ضروريين لفقدان الوزن بشكل صحي ومستدام. تلعب الرياضة دورًا مهمًا في نقص الوزن والحفاظ على الكتلة العضلية أثناء فقدان الوزن.

يمكن لأي نوع من التمارين أن يوفر فائدة صحية سواء كان فقدان الوزن نتيجة أم لا.

يوصى بممارسة التمارين الرياضية عالية الكثافة لفقدان الوزن لأنها تمكن من حرق نسب عالية من السعرات الحرارية والتي تعد مفيدة لفقدان الوزن.

يمكن أن تشمل التمارين عالية الكثافة: المشي السريع، الركض على المدرج الكهربائي، ركوب الدراجات الهوائية، الرقص، وما إلى ذلك،

ومع ذلك، تشير الأبحاث إلى ضرورة القيام بتمارين متقطعة عالية الكثافة وهي تمارين بكثافة أعلى ولمدة قصيرة اذ لها فوائد لا مجال للحديث عنها لفقدان الوزن ويبقى أبرز هذه التمارين افادة هو نط الحبل.

مهم لك : أفضل وقت لممارسة الرياضة لفقدان الوزن.

افضل رياضة لانقاص الوزن, افضل وقت لممارسة الرياضة لانقاص الوزن, اسرع رياضة لانقاص الوزن
انقاص الوزن بسرعة


 

قامت دراسة أجريت عام 2008 بتحليل تأثير ممارسة الرياضة ثلاث مرات في الأسبوع على خسارة الوزن لمدة 15 أسبوعًا بالاعتماد على تمارين عالية الكثافة.

أظهرت كلتا مجموعتي التمرينات تحسنًا في لياقة القلب والأوعية الدموية بعد 15 أسبوعًا، ولكن فقط مجموعة تمارين عالية الكثافة كانت لديها انخفاضات كبيرة في كتلة الدهون.

إذا كنت تحاول إنقاص كتلة الدهون بسرعة، فمن الأرجح دمج بعض التمارين عالية الكثافة في الروتين الرياضي الخاص بك بحيث قد يساعدك ذلك في الوصول إلى أهداف إنقاص الوزن بسرعة أكبر من مجرد ممارسة التمارين المعتدلة.

تأكد من استشارة طبيبك أو اختصاصي تمارين رياضية قبل البدء في ممارسة تمارين رياضية جديدة.

سيتطلب فقدان الدهون السريع قدرًا كبيرًا من التمارين، ويمكن أن تساعد مجموعة متنوعة من التمارين في تقليل مخاطر الإرهاق والإصابة.

 

4. تناول وجبة فطور أكبر وعشاء أصغر

يمكن أن تؤثر كمية الطعام التي تتناولها على كمية الوزن التي تفقدها.

يمكن أن يساعدك تناول وجبة فطور أكبر بدلاً من جعل العشاء أكبر وجبة لك على حرق كتلة الدهون بسرعة. توقيت الأكل، وليس فقط الكمية، يمكن أن يؤثر على تعديل الوزن.

اقرأ أيضا: كم وجبة في اليوم لنقص الوزن؟

 

في دراسة أجريت عام 2013 كان المشاركون يعانون من الوزن الزائد تم تقسيمهم الى مجموعتين مع نظامين مختلفين لمدة 12 أسبوعًا. كلا النظامين يوفران 1400 سعرة حرارية. كان الاختلاف الوحيد هو أن مجموعة كانت تتناول وجبة إفطار عالية السعرات الحرارية بينما تتناول المجموعة الأخرى عشاءًا عالي السعرات الحرارية.

وجد الباحثون فرقًا كبيرًا بين المجموعتين بعد 12 أسبوعًا على الرغم من أن كميات السعرات الحرارية كانت متماثلة. نجحت المجموعة التي تناولت وجبة الإفطار الأكبر حجمًا في فقدان الوزن بشكل ملحوظ ومحيط الخصر السفلي مقارنة بالمجموعة التي تناولت العشاء الأكبر.

كما كانت مستويات الدهون المشبعة والكوليسترول في الدم أقل بشكل ملحوظ في مجموعة الإفطار الأكبر مقارنة بمجموعة العشاء الأكبر.

اقرأ أيضًا: كم عدد السعرات الحرارية التي يجب تناولها في كل وجبة؟

 

تقترح هذه الدراسة أن تناول المزيد من السعرات الحرارية في وقت مبكر من اليوم قد يكون مفيدًا لفقدان الوزن. الكمية الإجمالية للطعام مهمة لنقص الوزن ولكن كذلك عامل الوقت يلعب دورا مهما.

 

Post a Comment

أحدث أقدم