الوقت المثالي لممارسة الرياضة بهدف نقص الوزن وحرق الدهون

 يريد الأشخاص الذين يمارسون الرياضة الاستفادة من وقتهم بكفاءة وتحقيق أفضل النتائج من حصص التمرين. بحيث يمكن أن تساعدك معرفة أفضل لوقت التمرين لفقدان الوزن في الحصول على نتائج أسرع في وقت أقل.

هذا ليس فقط للرياضيين ولكن بالنسبة للشخص العادي الذي يريد ممارسة الرياضة لفقدان الوزن والحصول على شكل أفضل.

الوقت هو فقط أحد العوامل التي تؤثر على أداء ونتيجة التمرين، كما ستقرأ أدناه، هناك دراسات تُظهر أفضل وقت في اليوم لممارسة الرياضة للحصول على نتائج أفضل لـحرق الدهون وبناء العضلات، لكن الوقت هو مجرد أحد العوامل التي يمكن أن تؤثر على أداء التمرين. بحيث تلعب العديد من العوامل الأخرى مثل كثافة التمرين ومدته دورًا مهمًا للغاية ولا ينبغي إهمالها.

رياضه للمبتدئين لحرق الدهون, تمارين رياضية, تمارين رياضية لحرق الدهون, رياضة لنقص الوزن
افضل وقت لممارسة الرياضة


أفضل وقت للتمرين على حرق الدهون هو الصباح

عند ممارسة الرياضة في الصباح، يميل جسمك إلى حرق المزيد من الدهون. الأسباب الرئيسية لحدوث ذلك هي:

- يجبر انخفاض مستويات السكر في الدم الجسم على البحث عن مصادر طاقة أخرى، لذلك يبدأ في تحويل الدهون المخزنة الى طاقة يستفيد منها الجسم.

- بعض الهرمونات التي تسرع الحرقان (مثل الكورتيزول) تكون عند مستويات عالية في الصباح.

 اقرأ أيضا: التخلص من دهون البطن دون رياضة.


فوائد ممارسة الرياضة في الصباح

1/ كان الأشخاص الذين شاركوا في دراسة حول تأثيرات التمارين الصباحية أكثر ميلًا إلى التمسك بالتمرين بعد أداء تمرينهم الصباحي. بعبارة أخرى، فإن الأشخاص الذين يستطيعون ممارسة الرياضة في الصباح هم أوفر حظا لإنشاء روتين رياضي والاستمرار فيه لفترة طويلة. 

2/ بالنسبة لبعض الأشخاص، من الأحسن ممارسة الرياضة في الصباح لأنهم يتعبون في فترة ما بعد الظهر ويفقدون رغبتهم في التمرين.

3/ يمكن أن تكون مهمة مرهقة للجسم. هذا لا ينطبق على الجميع ولكن اعتمادًا على مستويات الهرمونات لديك قد تجد أنه من المجهد للغاية ممارسة الرياضة في الصباح.

4/ قد يؤدي التمرين الصباحي المكثف إلى فقدان العضلات بدلاً من فقدان الدهون. إذا كنت تمارس الرياضة على معدة فارغة وقمت بتمارين مكثفة للغاية، فقد ينتهي الأمر بجسمك إلى استخدام كتلة العضلات للحصول على الطاقة. لهذا السبب من المهم تناول فطور بروتيني جيد خاصة إذا كنت تخطط لممارسة الرياضة بقوة في الصباح. 

5/ إذا كنت تريد ممارسة الرياضة قبل الإفطار، فقد لا تتمكن من الحفاظ على شدتها عالية لأن مستويات الطاقة والسكر لديك منخفض، لهذا من الأفضل ممارسة الرياضة بعد الإفطار بنصف ساعة.


أفضل وقت للتمرين من أجل الأداء والبناء العضلي هو فترة الظهيرة.

يمكن أن تمنحك ممارسة الرياضة في فترة ما بعد الظهيرة أداءً أفضل من ممارسة الرياضة في الصباح.

قامت عدة دراسات بتحليل أداء مجموعة من الأشخاص يمارسون الرياضة في الصباح وبعد الظهر.

حققت جلسات بعد الظهر نتائج أفضل من حيث الأداء والقوة والنتائج.

أفاد المشاركون أن استجابة أجسادهم كانت أفضل وأنهم كانوا قادرين على الدفع أكثر وتحقيق المزيد من التكرارات مقارنة بالصباح.

 

اذن، ما هو أفضل وقت للتمرين من أجل إنقاص الوزن؟

الدراسات والنظريات المختلفة مفيدة ويمكن استخدامها لتثقيف نفسك حول أفضل الممارسات ولكن عندما يتعلق الأمر بالوقت الأفضل للتمرين، فالقرار متروك لك.

اقرأ ايضا: قصتي مع السمنة، كيف نزلت من 120كلغ الى 70كلغ

 

بعض النصائح لمساعدتك:

- حاول القيام ببعض تمارين القلب في الصباح (مثل المشي لمدة 10 دقائق تقريبًا) وانظر كيف تشعر. إذا كنت تعتقد أن هذا شيء يمكنك القيام به لفترة طويلة، فحاول إضافة الركض أيضًا (لمدة 3-5 دقائق) في جدولك الزمني.

- إذا كنت تمارس الرياضة على معدة فارغة وتشعر بالتعب أو الضعف، فحاول تناول وجبة الإفطار أولاً ثم قم بتمرينك. تعرف على المزيد حول الجهاز الهضمي وكيفية التحكم في مستويات السكر في الدم من خلال الطعام.

- يمكنك دائمًا الجمع بين تمارين الصباح وبعد الظهر للحصول على نتائج أفضل. على سبيل المثال، يمكنك أداء جلسة كارديو سريعة لمدة 10 دقائق في الصباح ثم جلسة مكثفة لمدة 20 دقيقة في فترة ما بعد الظهر. سيكون لهذا أيضًا تأثير إيجابي في نقص الوزن (استهلاك الأوكسجين الزائد بعد التمرين) الذي سيساعدك على حرق المزيد من السعرات الحرارية بعد التمرين.

- لا تمارس تمارين رياضية شديدة في الصباح دون تناول فطور جيد، كما هو موضح أعلاه قد يؤدي ذلك إلى فقدان العضلات وهو أمر غير موصى به.

- ضع في اعتبارك أن التمارين الشديدة في وقت متأخر من بعد الظهر قد تؤثر سلبًا على نومك. من الأفضل ممارسة الرياضة قبل 4 ساعات على الأقل من النوم.

التمرين مهم للصحة وخسارة الوزن ويجب أن تخصص بعضًا من وقتك يوميًا لممارسة الرياضة إما في الصباح أو بعد الظهر، فأنا شخصياً أحب ممارسة الرياضة في الصباح وهذا يساعدني على الاستيقاظ والشعور بالحيوية طوال اليوم ولكن هذا لا يعمل مع جميع الأشخاص.

ابحث عن أفضل ما يناسبك والتزم به لعدة أسابيع إذا كنت تريد لمس النتائج. 

أخيرًا، ضع في اعتبارك أنه وفقًا لوزارة الصحة الأمريكية، فإن الوقت الموصي به الذي يجب أن تقضيه في النشاط البدني الهوائي المعتدل للبالغين هو 150 دقيقة في الأسبوع أو 75 دقيقة في الأسبوع لممارسة التمارين الشديدة (حوالي ساعتين في الأسبوع).

خلاصة

أنت من تقرر وقت التمرين، لكن ان كان هدفك التخسيس ونقص الوزن، فمن الجيد أن تمارس التمرين خلال الصباح قبل الفطور، أما ان كان هدفك زيادة الوزن أو الحفاظ على كتلتك العضلية، فأنصحك بالتمرين خلال فترة الظهيرة أو المساء.

Post a Comment

أحدث أقدم