Advertissement

تناولت حبوب الميتفورمين يوميا للتخسيس فكانت النتيجة صادمة بعدها

تجربتي مع حبوب الميتفورمين للتخسيس وانقاص الوزن، كنت أزن أكثر من 90 كلغ لكن بفضل حبوب الميتفورمين، استطعت ان احقق وزني المثالي، لكن قبل الدخول في التفاصيل، سأناقش أولا حبوب ميتفورمين من منظور علمي، هل هي حقا مفيدة وامنة لفقدان الوزن وعلاج السمنة؟

 اقرأ أيضا : حيل ستساعدك في انقاص الوزن بسرعة

حبوب ميتفورمين, دواء ميتفورمين لانقاص الوزن, حبوب metformin, حبوب الميتفورمين للتخسيس
حبوب ميتفورمين لإنقاص الوزن

ما هو الميتفورمين؟

الميتفورمين metformin هو دواء مصمم لعلاج الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2. يمكن استخدامه أيضًا للوقاية من مرض السكري لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري. الميتفورمين هو دواء شائع لأنه يعمل بشكل أساسي خصيصا لمرضى السكري، وهناك عدد قليل من الآثار الجانبية واضافة الى انه تكلفته منخفضة نسبيًا.

إلى جانب مرض السكري، فقد ثبت أيضًا أن الميتفورمين له فائدة في علاج متلازمة تكيس المبيض. السبب الدقيق لمتلازمة تكيّس المبيض غير معروف، لكنه يبقى نتيجة اختلال هرموني لدى النساء الذي قد يشمل عدم انتظام الدورة الشهرية، وتكيسات على المبيض، وهرمونات الأندروجين الزائدة.

من الآثار الجانبية الرائجة لأخذ الميتفورمين هي فقدان الوزن. عادة ما يكون فقدان الوزن مطلوبًا لتقليل أخطار مرض السكري وهذا ما يعمل الميتفورمين على علاجه.

لأن فقدان الوزن يمكن أن يكون نتيجة لتناول الميتفورمين، فهل يمكن لأي شخص تناول الميتفورمين بهدف خسارة الوزن؟

$ads={1}

 

حبوب الميتفورمين للتخسيس

هل الميتفورمين مفيد وآمن للتخسيس ونقص الوزن؟ أظهرت الدراسات، أن الميتفورمين علاج فعال وأمن لفقدان الوزن للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة. ومع ذلك، قد لا يكون تناول الميتفورمين هو الأفضل للجميع، خاصة أولئك الذين ليس لديهم قدر كبير من الوزن ليخسروه.

بعبارة أخرى الميتفورمين مفيد لأصحاب السمنة والوزن الزائد بشكل كبير.

لكن يوصى باستشارة الطبيب الخاص بك قبل تناول أي دواء.

 

كيف يعمل الميتفورمين؟

ظهر الميتفورمين كدواء مضاد لمرض السكري في الخمسينيات من القرن الماضي ولا يزال كوصفة طبية أساسية لعلاج السكري.

إحدى الطرق الرئيسية التي يعمل بها الميتفورمين هي تقليل مقاومة الأنسولين. مقاومة الأنسولين هي المساهم الرئيسي في مرض السكري 2 ويمكن أن تكون أيضًا مساهمة في متلازمة تكيس المبايض.

بينما لا يزال يتم توضيح الآليات الدقيقة التي يساعد بها الميتفورمين في فقدان الوزن، يُعتقد أن الميتفورمين يساهم في إنقاص الوزن جزئيًا على الأقل لأنه يقلل من مقاومة الأنسولين.

يقلل الميتفورمين من كمية الجلكوز التي ينتجها الكبد، ويقلل من امتصاص الجلوكوز من الأمعاء ويساعد على حرق العضلات للجلوكوز المخزن.

يستخدم الميتفورمين كدواء يحسس الأنسولين وليس كدواء أساسي لفقدان الوزن. يعتبر فقدان الوزن من الآثار الجانبية بناءً على كيفية عمل الميتفورمين في الجسم.

 

هل يساعد الميتفورمين في إنقاص الوزن؟

فحصت دراسة أجريت عام 2012 سلامة الميتفورمين وفائدته في فقدان الوزن لدى المشاركين في برنامج الوقاية من مرض السكري. لم يلاحظ أي مشاكل تتعلق بالسلامة الصحية، على الرغم من ملاحظة بعض الآثار الجانبية المعدية المعوية في المجموعة التي تتلقى الميتفورمين مقارنة بالمجموعة التي تأخذ نسحة مزيفة من الدواء.

كان لدى المشاركين الذين تناولوا حبوب الميتفورمين وزن ومحيط خصر أقل، مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي.

توصل الباحثون إلى أن الميتفورمين هو علاج آمن للوقاية من مرض السكري وفقدان الوزن وطويل المدى لمدة تصل إلى 10 سنوات وفقًا لهذه الدراسة.

وجدت دراسات أخرى أن الميتفورمين وحده يقلل من تناول السعرات الحرارية ولكن ليس نسبة الدهون في الجسم، كما أن حبوب الميتفورمين بالإضافة إلى التمرينات تم اعتبارها أيضًا وسيلة هادفة لتقليل وزن الجسم أكثر من ممارسة الرياضة وحدها.

ومع ذلك، لم تجد جميع الدراسات خسارة كبيرة في الوزن باستخدام الميتفورمين. تشير بعض الدراسات أيضًا إلى أن فقدان الوزن باستخدام الميتفورمين ليس عملية سريعة؛ قد يستغرق الأمر عامًا أو عامين لملاحظة فقدان الوزن بشكل كبير من الميتفورمين ويمكن أن يختلف ذلك من شخص لأخر.

 

هل يجب أن أتناول حبوب الميتفورمين إذا لم يكن لدي مرض السكري؟

تم تصميم الميتفورمين للمساعدة في تنظيم مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري.

هل يجب أن تتناول حبوب الميتفورمين لإنقاص الوزن إذا لم تكن تعاني من مشاكل السكر في الدم؟ قامت دراسة عام 2013 بتحليل فقدان الوزن لدى المشاركين الذين يعانون من السمنة المفرطة مع أو بدون مقاومة الأنسولين.

اقرأ أيضا: كم غرام من السكر مسموح به في اليوم؟

زادت حبوب الميتفورمين من فقدان الوزن لدى الأفراد الذين يعانون من مقاومه للأنسولين.

توصل الباحثون إلى أن حبوب الميتفورمين يمكن أن يكون فعالًا في إنقاص الوزن لدى الأفراد الذين يعانون من مقاومة الأنسولين.

ومع ذلك، لم تظهر دراسات أخرى فائدة كبيرة للميتفورمين لفقدان الوزن لدى المشاركين غير المصابين بالسكري. لذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول تأثير الميتفورمين على فقدان الوزن.

يجب أن يقترن الميتفورمين والأدوية الأخرى لفقدان الوزن بنظام غذائي صحي ونمط حياة نشط.

إذا كانت لديك أسئلة أخرى حول ما إذا كان الميتفورمين يمكن أن يساعدك في إنقاص وزنك، فتحدث إلى فريق الرعاية الصحية الخاص بك قبل تناوله. قد تختلف النتائج الفردية لفقدان الوزن أثناء تناول الميتفورمين، وقد تحدث زيادة الوزن بعد التوقف عن تناوله.

 

تجربتي مع حبوب الميتفورمين

صرح الكثير ممن تعاطوا لحبوب الميتفورمين أنه مفيد لفقدان الوزن، فقررت شخصيا تناوله اذ كان وزني 90 كلغ وكنت اريد الوصول ل70 كلغ، لم يساعدني ريجيم في نقص الوزن لكن بعد تجربة حبوب الميتفورمين، بدأت في ملاحظة النتائج من أول شهر.

استمررت في أخذ حبوب الميتفورمين لحوالي ستة شهور وكانت النتيجة أني نحفت أكثر من 15 كلغ، بالنسبة للأعراض الجانبية فلم الاحظ أي منها علي أي. وهذه صورة لي قبل وبعد تناول حبوب الميتفورمين.

حبوب ميتفورمين, تجربتي مع الميتفورمين, قبل بعد, الميتفورمين للتخسيس
تجربتي مع دواء ميتفورمين للتخسيس


هل أنصح بحبوب الميتفورمين بناءا على تجربتي؟ لا بتاتا فأنا ضد تناول ادوية لتخسيس الوزن، لكن في حالة لم يجد الريجيم والرياضة معك، ولم تلمس النتائج رغم جهود مبذولة، في هذه الحالة يمكن الاستعانة بحبوب الميتفورمين لكن تشاور مع طبيبك قبل أي شيء.

$ads={2}

 

الخلاصة: هل الميتفورمين آمن لخسارة الوزن؟

1/ الدراسات التي أجريت حتى الآن تشير إلى أن الميتفورمين آمن. من المحتمل أن يكون آمنًا لمعظم الناس، وتصل مدة صلاحية استهلاكه لعشر سنوات. على الرغم من أنه يعتبر آمنًا، فقد يعاني البعض من آثار معدية معوية مؤقتة أو آثار جانبية أخرى عند تناول الميتفورمين.

2/ الميتفورمين هو دواء للوقاية من مرض السكري وإدارته أولاً وقبل كل شيء؛ لا يعتبر حاليًا مجرد عقار لفقدان الوزن. فقدان الوزن هو أحد الآثار الجانبية للميتفورمين، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لاستخدام الميتفورمين لعقار فقدان الوزن.

3/ تشير بعض الدراسات إلى أن الميتفورمين يمكن أن يكون له آثار جانبية تتمثل في فقدان الوزن عند تناوله مع نظام غذائي صحي.

4/ قد تساعد حبوب الميتفورمين في فقدان الوزن عند اتباع عادات نمط غذائي صحي وسليم التي تعزز أيضًا فقدان الوزن.

5/ قد لا يؤدي تناول الميتفورمين وحده، دون أي تغييرات أخرى في نمط الحياة، إلى فقدان الوزن أو الفوائد الصحية الأخرى. خلاصة القول هي أن الميتفورمين ليس دواءً مخصصا لفقدان الوزن.

اقرأ أيضا: لماذا لا ينقص وزني رغم اتباع الريجيم؟

 

إذا زال لديك بعض من التساؤلات والاستفسارات حول حبوب الميتفورمين يمكنك التواصل معنا، او ترك تعليقكم في الأسفل، وسنجيبك بإذن الله. 

Post a Comment

أحدث أقدم
Advertissement