تناول وجبة واحدة في اليوم ينقص الوزن بشكل سريع - الصيام المتقطع

 معظمنا معتاد على تناول ثلاث إلى أربع وجبات في اليوم مع وجبات خفيفة بين الوجبتين. وهذا شيء متداول منذ سنوات في العالم العربي، إذ أصبح النمط الغذائي المعمول به في أغلب الأسر والعائلات العربية. لكن هل هذا يتماشى مع من لديهم هدف في نقص الوزن واتباع نمط غذائي صحي محض؟

$ads={1}


ومع ذلك، يمكن أن تختلف الكمية الدقيقة للوجبات التي يجب أن تتناولها يوميًا لفقدان الوزن. اذ قامت دراسة أجريت عام 2010 بتحليل التأثير على فقدان الوزن بين تكرار الوجبات الكبيرة والخفيفة وخلصت إلى أن تكرار الوجبات مع 3 وجبات كبيرة ووجبات خفيفة بينهم في نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية لم يكن له أي فائدة في فقدان الوزن مقارنة بتناول وجبة واحدة في اليوم.

 

ماذا عن تناول وجبة واحدة في اليوم؟ هل هذا امر مفيد لفقدان الوزن وامن للجسم؟ بدلاً من زيادة وتيرة الوجبات، يقترح بعض خبراء الصحة والباحثين أن تناول كميات أقل من الطعام خلال اليوم قد يكون له بعض الفوائد الإيجابية للصحة.

سواء أكان تناول وجبة واحدة فقط في اليوم، أو تناول الطعام فقط في أوقات محددة خلال اليوم أو تناول الطعام كل يومين، يمكن أن تندرج جميع أنماط الأكل هذه ضمن فئة الصيام المتقطع.

أظهر الصيام المتقطع بعض الفوائد الصحية الإيجابية وفوائد عديدة لفقدان الوزن، لكنه لا يعد حلاً مناسبا للجميع.

 

الصيام المتقطع, رجيم الصيام المتقطع, نظام الصيام المتقطع, رجيم الصيام
رجيم الصيام المتقطع 



لماذا وجبة واحدة فقط في اليوم؟

إن تناول وجبة واحدة فقط في اليوم هو نوع من أنواع الصيام المتقطع الذي ينطوي على صيام كل اليوم وتناول وجبة واحدة صحية. ويختار معظم الناس العشاء كوجبة يأكلونها، ولكن يمكن أن تكون وجبة غذاء او فطور.

هذا النوع من نمط الأكل لا يعتمد على حساب السعرات الحرارية والمغذيات أكثر مما يعتمد على التحمل والصبر. بشكل عام، يجب أن يكون تناول الطعام مبني على تناول أطعمة كثيفة المغذيات بحيث تحصل على مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن.

يمكنك في بقية اليوم تناول مشروبات خالية من السعرات الحرارية. إذا كنت تمارس الرياضة، فإن بعض الخطط تتضمن أيضًا وجبة خفيفة قبل و/ أو بعد التمرين.

قد يهمك: ما هو أفضل وقت لممارسة الرياضة؟

 

الفكرة وراء هذا النوع من الأنماط الغذائية هو تقييد السعرات الحرارية وزيادة مقدار الوقت الذي يكون فيه جسمك في حالة صيام.

عندما تكون في حالة صيام، يزداد حرق الدهون. الأساس المنطقي لتقليل تناولك للطعام إلى وجبة واحدة بدلاً من الأكل طوال اليوم هو تعزيز حرق الدهون.

يقترح مؤيدي الصيام المتقطع أن تناول الوجبات بشكل متكرر يمكن أن يقلل حرق الدهون لأن الجسم يستخدم باستمرار الطاقة من الطعام الذي يتم تناوله على مدار اليوم.

فمن خلال تناول وجبة واحدة فقط في اليوم، حتى لو كانت وجبة كبيرة، فإنك تأكل طعامًا أقل مما إذا كنت ستأكل طوال اليوم.

لذلك، فهي طريقة لتقييد السعرات الحرارية ليس لأنك تركز على حساب السعرات الحرارية، ولكن ببساطة لأنك محدود للغاية في مقدار ما يمكنك تناوله في اليوم الواحد.

 

كيف تأكل وجبة واحدة في اليوم؟

إذا كنت بدأت في تناول وجبة واحدة فقط في اليوم أو غيرها من أشكال الصيام المتقطع، فسوف يتطلب الأمر تعديلًا. ستشعر بالجوع خلال اليوم الذي اعتاد فيه جسمك على الأكل.

 

أقرأ أيضا:

كيف أحسب السعرات الحرارية التي يجب استهلاكها يوميا؟

كم غرام من السكر مسموح به في اليوم؟

لماذا لا يتغير وزن جسمي رغم الريجيم؟

رجيم الصيام المتقطع كم ينزل، ما هو الصيام المتقطع، طريقة الصيام المتقطع
طريقة الصيام المتقطعة


يمكنك محاولة تقليل تناول الطعام تدريجيًا إلى وجبة واحدة يوميًا بدلاً من تجريبها من اول مرة. إذا كنت تمارس الرياضة خلال النهار، فإن تناول البروتين و/أو وجبة خفيفة من الكربوهيدرات المعقدة قبل أو بعد التمرين يمكن أن يكون مفيدًا للحفاظ على كتلة العضلات.

إذا كنت تمارس الصيام المتقطع أو لازلت تفكر في ذلك، فتحدث مع الطبيب الخاص بك للحصول على إرشادات فردية. 

المبدأ التوجيهي العام للصيام المتقطع هو تناول ساعة في اليوم، لذا فأنت تصوم الـ 23 ساعة الأخرى. تناول وجبة في اليوم لا يعني أنك تأكل وجبة واحدة متفرقة على ساعات متعددة.

يمكنك أن تأكل ما تريد خلال الوجبة الواحدة في اليوم لأن احتساب السعرات الحرارية ليس عاملاً. ومع ذلك، يجب أن يظل تناول الأطعمة الغنية بالعناصر المغذية محط التركيز لأن لديك فرصة واحدة فقط للحصول على جميع العناصر الغذائية في اليوم.

 

ماذا لو لم تتمكن من تناول وجبة واحدة فقط في اليوم؟

إذا كنت لا ترغب في تناول وجبة واحدة فقط في اليوم ولكنك ترغب في تجربة طريقة مماثلة لتقييد السعرات الحرارية، فيمكنك تجربة أشكال أخرى من الصيام المتقطع.

يمكن أن تشمل الاختلافات الأخرى في الصيام المتقطع: كالصيام كل يومين، أو الصيام يومين في الأسبوع، وتناول الطعام بشكل طبيعي خلال الخمس الأيام الأخرى، أو تناول الطعام في إطار زمني محدد كل يوم أو معظم الأيام.

يمنحك الحد من تناولك للطعام في إطار زمني محدد مزيدًا من الحرية التي يمكن ان يمنحها لك مجرد تناول وجبة واحدة يوميًا وقد يكون أكثر دعمًا إذا كنت تمارس الرياضة بشكل متكرر.

 

فوائد تناول وجبة واحدة في اليوم.

أفادت دراسة أجريت عام 2017 إلى أن الصيام المتقطع يمكن أن يعزز الصحة والمقاومة الخلوية للأمراض حتى بدون فقدان الوزن.

نظرت هذه الدراسة في علاقة الصيام المتقطع مع تقييد السعرات الحرارية لدى النساء على مدى عامين. فترة الصيام كانت هي شهر رمضان.

ومن المثير للاهتمام أنه خلال فترة الصيام بشهر رمضان، كانت نسبة فقدان الوزن مرتفعة وذلك راجع لتقييد السعرات الحرارية. ومع ذلك، كان الصيام المتقطع يشير الى مستويات أعلى من أسيتو أسيتات البول مما يشير إلى ارتفاع معدلات تكسير الدهون.

إضافة الى دراسة أجريت عام 2017 في التأثيرات قصيرة المدى للصيام المتقطع على البالغين المصابين بداء السكري من النوع 2. في المتوسط ​​، اتبع المشاركون الصيام لمدة أسبوعين والذي تضمن صيام 16 ساعة في اليوم.

كان مفروض على المشاركين تناول طعام أقل خلال الصيام فكانت النتيجة انخفاض مستويات الجلوكوز في الدم بعد الأكل، لكن مقاومة الأنسولين لم تتأثر.

تشير هذه الدراسة قصيرة المدى إلى تدخل الصيام المتقطع في علاج مرض السكري من النوع 2، ولكن يبقى هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

هناك عدد متزايد من الدراسات التي تبحث في فوائد الصيام المتقطع الصحية وفقدان الوزن.

$ads={2} 


خلاصة

- تناول وجبة واحدة فقط في اليوم قد لا يكون أفضل للجميع.

- بينما يتزايد الاهتمام والفوائد الصحية المحتملة للصيام المتقطع، فقد لا يكون هو الحل الأفضل والأنسب للجميع. إذا له بعض الآثار الجانبية غير السارة مثل: الجوع الشديد، والتعب، وضباب الدماغ، والضعف أو زيادة الميل إلى الإفراط في تناول الطعام أو غيره من اضطرابات الأكل.

- كما لا ينصح بالصيام في حالات طبية مختلفة أو مع بعض الأدوية. لذلك، يجب استشارة الطبيب قبل بداية الصيام المتقطع.

Post a Comment

أحدث أقدم