هذه أسباب بروز الكرش وثبات الوزن رغم اتباع الرجيم

 قد تكون رؤية زيادة حجم البطن لديك أمرا محبطا، خاصة إذا كنت تعمل بجد لتتناول نظامًا غذائيًا صحيًا متوازنًا مرفقا بالتمارين الرياضية وخيارات نمط الحياة الصحية. ومع ذلك، تلاحظ أن بطنك تكبر، فاعلم أن السبب لا يكون دائمًا في السعرات الحرارية الزائدة.

هناك أسباب أخرى لبروز بطنك بشكل فجائي.

 

أسباب بروز الكرش, أسباب انتفاخ البطن, حرق دهون البطن, التخلص من دهون البطن
أسباب خروج البطن

إلى جانب زيادة الدهون والحمل عند النساء، إذا كان بطنك يكبر فقد يعني ذلك أنك تعاني من احتباس السوائل أو انتفاخ أو تغيرات هرمونية أو ربما يكون جهازك الهضمي ينفذ العناصر الغذائية أكثر من اللازم.

إذا كنت تعاني من أي ألم أو انزعاج أو أي أعراض أخرى غير عادية في بطنك مرتبطة بتضخمها، فاطلب دائمًا العناية الطبية الفورية.

 أقرأ أيضا : نصائح فورية للتخلص من الكرش

لماذا تكبر كرشي؟

فيما يلي بعض الأسباب الشائعة التي تجعل كرشك تكبر غير الحمل وتكون واضحة خلال تناول الطعام.

 

1. الانتفاخ

يمكن أن تنتفخ معدتك حقًا إذا أكلت بشكل مكثف. يعني الانتفاخ في الأساس أن لديك غازًا أو هواءًا زائدًا في الجهاز الهضمي. يمكن أن يكون سببه تناول الأطعمة التي تؤدي الى تراكم الغازات.

على سبيل المثال، إذا كان شخص ما يعاني من عدم تحمل اللاكتوز، ففور تناوله اللاكتوز، فقد يصاب بالانتفاخ كعرض لمشكلته.

الأطعمة التي يمكن أن تسبب انتفاخ المعدة يمكن أن تكون: الفاصوليا، وبعض الفواكه، وبعض الخضار، والحبوب الكاملة أو المحليات الصناعية نظرا لاحتوائها على عناصر تبعث غازات خلال عملية الهضم.

إذا شعرت بالانتفاخ، فقم بتدوين ما أكلته. إذا شعرت بالانتفاخ مرة أخرى، فتأكد من وجود أي أطعمة مماثلة عندما شعرت بالانتفاخ سابقًا. إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا منخفض السعرات الحرارية، فمن المحتمل أنك تتناول بعض هذه الأطعمة التي تسبب الانتفاخ.

 $ads={1}

لا يعاني الجميع من الانتفاخ، وقد يكون رد فعل أولي لبعض الأطعمة إذا كنت لا تتناولها بانتظام.

ضع في اعتبارك إذا كنت تتناول الكثير من الأطعمة "المعلبة"، فغالبًا ما تحتوي على مواد تحلية صناعية. إذا كنت تتناول بعض أغذية النظام الغذائي المعبأ عدة مرات، فمن الاعتيادي أن تسبب المحليات الصناعية الانتفاخ.

سبب آخر محتمل للشعور بالانتفاخ هو تناول وجبة دسمة بشكل عام أو تناول الطعام بسرعة كبيرة. إذا كنت تأكل بسرعة وتشعر أن معدتك أكبر من المعتاد، فحاول الإبطاء عند تناول الطعام.

 

2. احتباس السوائل

يمكن أن يكون احتباس الماء ببساطة بسبب الإفراط في تناول الصوديوم ويمكن أن يظهر وكأن معدتك أكبر. الصوديوم هو أحد الإلكتروليتات في الجسم التي تؤثر على كيفية امتصاص الماء في الجسم.

يمكن أن يكون الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه الصوديوم معرضين بشكل خاص لاحتباس الماء.

عندما تتراكم مستويات الصوديوم في الجسم، فإنها أيضًا تزيد من احتباس الماء معها. لذلك، قد تشعر بثقل زائد وربما شعور بالانتفاخ. لمكافحة هذا، قلل من الأطعمة الغنية بالصوديوم وتناول المزيد من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم.

أكثر الأطعمة توفرا على الصوديوم الملح والسمك.

تشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم: الثمر والبطاطس والطماطم والموز والمشمش والخضروات والبقوليات البحرية والزبادي.

قد لا تشعر أيضًا برغبة في شرب الماء أثناء احتباس الماء، لكن لا يزال يتعين عليك الاستمرار في تناول السوائل.

اقرأ أيضا: أسباب احتباس السوائل وأكلات لعلاجه

 

3. تناول المزيد من الكربوهيدرات

ربما لا تأكل الكثير من السعرات الحرارية، لكن جودة نظامك الغذائي تلعب دورا أساسيا في حجم بطنك. قد يكون من السهل أن تفقد اختياراتك الغذائية بعد أسابيع قليلة من اختياراتك الغذائية الصحية.

 

ضع في اعتبارك أنه حتى إذا كان عداد السعرات الحرارية يشير إلى أنك تتناول نفس السعرات الحرارية تقريبًا، فإن نوعية السعرات الحرارية التي تستهلكها يمكن أن تؤثر على زيادة الوزن في منطقة البطن.

احسب السعرات الحرارية اليومية من هنا

يُعد اكتساب الوزن في الكرش مصدر قلق لزيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض.

اقرأ أيضا : طرق للتخلص من الكرش نهائيا

 

لذلك، إذا كانت معدتك تكبر نتيجة زيادة كتلة الدهون، فمن المهم أن تعالجها.

زيادة تناول السكر والكربوهيدرات، مثل الخبز الأبيض والحلويات ورقائق البطاطس يمكن أن يعزز نسبة الدهون المتراكمة في البطن.

إذا بدأت رجيمك بفقدان الوزن ووجدت أن بطنك تكبر بسبب كتلة الدهون، فعد إلى المسار الصحيح مع تناول الطعام الصحي ونمط الحياة الصحي.

 

4. التغيرات الهرمونية

يمكن أن تلعب التغيرات الهرمونية دورًا كبيرًا في عملية التمثيل الغذائي ومكان تخزين الدهون. ربما لم يتغير شيء مع نظامك الغذائي أو ممارسة الرياضة، لكنك تجد بطنك تكبر.

إذا كنتِ تعانين من انقطاع الطمث أو حدث تغير في الهرمونات، فقد يساهم ذلك في التغيير المفاجئ في حجم البطن.

بالنسبة للنساء، يمكن أن تؤثر الدورة الشهرية أيضًا على حجم بطنك. يمكن أن يكون الانتفاخ أو احتباس الماء الزائد حول بطنك في هذه الفترة أمرًا طبيعيًا.

 

5. أمراض الجهاز الهضمي

الأسباب الأخرى التي قد تجعل معدتك تبدو أكبر هي إذا كنت تعاني من أي مشاكل في الجهاز الهضمي. على سبيل المثال، إذا كنت تعاني من انسداد الأمعاء، أو متلازمة القولون العصبي، أو مرض الاضطرابات الهضمية أو غيرها من حالات عدم تحمل الطعام.

اقرأ أيضا : قصتي مع القولون العصبي

  $ads={2}


خلاصة:

إذا كانت بطنك تكبر بسبب زيادة الوزن والدهون الزائدة، فمن المهم أن تفقد الوزن لأن الدهون الزائدة حول وسط الجسم من جسمك يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض.

 

إذا كنت تفرط في تناول الطعام أو تتناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات، فقد يؤدي ذلك إلى تعزيز تخزين الدهون في البطن.

 

إذا لم تغير نظامك الغذائي أو كنت تتناول نظامًا غذائيًا صحيًا ومع ذلك يكبر بطنك، فقد يكون ذلك بسبب مضاعفات الجهاز الهضمي.

 

يمكن أن يكون أيضًا من التغيرات الهرمونية خاصة بالنسبة للنساء إذا كانت الدورة الشهرية أو إذا كانت المرأة تمر بانقطاع الطمث.

 

يمكن أن يكون الانتفاخ واحتباس الماء مؤقتًا بسبب زيادة الصوديوم أو تناول الطعام بسرعة كبيرة أو تناول الأطعمة المسببة للغازات.

لأي استشارة يمكنك دائما التواصل معنا.

contact-form

Post a Comment

أحدث أقدم