هل يساعد حقا التأمل وممارسة اليوغا في فقدان الوزن؟

 عادة ما يساعد التأمل واليوغا في علاج العديد من الأمراض والمشاكل الجسدية، لكن السؤال هو هل يساعد التأمل ورياضة اليوجا في نقص الوزن والتخلص من الوزن الزائد؟

رياضة التأمل لفقدان الوزن، يعني التركيز على الطعام الذي تتناوله والرياضة الواجب ممراستها، إضافة الى الإشارات الداخلية المتعلقة بكيفية رؤيتك لنفسك وعاداتك الغذائية وعواطفك ثم تمكينك من اتخاذ قرارات صحية.

يعتمد التأمل لـفقدان الوزن على اليقظة والوعي بما تشعر به طوال اليوم وكيف يؤثر ذلك على القرارات التي تتخذها. 

يقترح المؤيدون لرياضة اليوجا للتخلص من الوزن الزائد أنها عنصر مهم لنجاح فقدان الوزن على المدى الطويل لأنها ترتبط بشكل وطيد مع الكوابح والمحفزات العاطفية للطعام والمشكلات الجذرية الأخرى لتحقيق النجاح على المدى الطويل.

 

اليوغا وفقدان الوزن, اليوغا, تمارين اليوغا
فقدان الوزن باليوغا


التأمل من أجل فقدان الوزن

لا يزال دمج نظام غذائي صحي وممارسة التمارين وساعات النوم هي العناصر الأساسية في أي خطة لفقدان الوزن. لكن هناك مكملات أخرى للمساعدة في نجاح الخطة أهمها التأمل والتركيز على الدوافع العقلية لتبني سلوكيات صحية.

 $ads={1}

يجب أن يقترن التأمل بإجراء تغييرات صحية في نمط الحياة. هناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن ممارسة اليوجا أو التأمل بهدف فقدان الوزن أمر مهم لفقدان الوزن، ولكن بعض الأبحاث كانت لها نتائج مغايرة.

 

إذن ما علاقة رياضة اليوجا بفقدان الوزن؟

تساعد رياضة اليوغا بهدف فقدان الوزن في أنك توجه كامل تركيزك على أفكارك العقلية ومواقفك وعواطفك التي تحدد أفعالك. إنها طريقة للإبطاء والتركيز على اختياراتك بدلاً من التسرع في اتخاذ القرارات. 

بالنسبة لفقدان الوزن، يعني التركيز في الدوافع لفقدان الوزن، ومواجهة الشهية لتناول الطعام، وتغيير أنماط الأكل العاطفي وفهم أسباب عدم نجاح جهود إنقاص الوزن في الماضي.

يسمح لك هذا الوعي الذهني ليس فقط بالتركيز على الأطعمة التي يجب أن تتناولها ولكن أيضًا على الأفكار والعواطف والدوافع العقلية المحتملة التي ساهمت في تبني سلوكيات غير صحية أدت الى زيادة الوزن.

تتطلب رياضة اليوغا التركيز الذي قد يكون من الصعب التعود عليه في مجتمعنا المتعود على التسرع.

ومع ذلك، فإن قضاء بعض الوقت في التفكير في الأفكار والمشاعر والمواقف التي لديك عن نفسك وفقدان الوزن يمكن أن يساعدك في النجاح على المدى الطويل. فذلك يلعب دورا مشابها للتنويم المغناطيسي لفقدان الوزن.

 

كيف أمارس اليوغا بهدف فقدان الوزن؟

التركيز على طعامك أثناء الأكل هو طريقة بسيطة وعملية لليوغا. هذا يعني التباطؤ عند تناول الطعام، والاستمتاع بكل قضمة، وتذوق النكهات والروائح، كل هذه دوافع للشعور السريع بالشبع.

قبل أن تضع شيئًا في فمك، ضع في اعتبارك ما إذا كنت جائعًا حقًا. إذا لم يكن كذلك، فلماذا تأكل؟ هل تشعر بالملل، والغضب، والحزن، وما إلى ذلك؟

يمكن أن يكون تدوين تناولك للطعام أمرًا شائعًا في العديد من برامج إنقاص الوزن، لكن تدوين مشاعرك عند تناول الطعام يمكن أن يكشف أيضًا عن ارتباط أعمق بنمط الأكل لديك.

هناك جانب آخر من جوانب التأمل أو اليوغا لفقدان الوزن والذي يتمثل في استكشاف دوافعك لفقدان الوزن ولماذا لم تحقق أهدافك بعد، هل تحتاج مزيدا من الوقت؟ هل شهيتك قوية؟ ..ألخ.

فبالتركيز والتفكير في عوائق عدم تحقيق وزنك المطلوب، تلقاْئيا يبدأ العقل في البحث عن الحلول لتحقيق هدفك.

إذا كنت مهتمًا بمعرفة المزيد حول طرق فقدان الوزن ، اقرأ المقال التالي : مشروب طبيعي للتخلص من الوزن الزائد.

 

هل ممارسة التأمل لإنقاص الوزن مفيد حقًا؟

هل يعمل التأمل حقًا على إنقاص الوزن؟ هناك دراسة تقترح أن الأكل اليقظ قد يساعد في علاج اضطرابات الأكل. ومع ذلك، دراسة علاقة اليوغا بفقدان الوزن لم تتم على أوسع نطاق.

قامت مراجعة عام 2014 (3) بتحليل 14 دراسة حققت في علاقة التأمل في الحد من الإسراف في الأكل والأكل العاطفي وتغيير الوزن.

استنتج الباحثون من هذه الدراسات أن التأمل قلل بشكل كبير من الشهية والأكل العاطفي، لكن تأثيره على فقدان الوزن كان مختلطًا.

أكد الباحثون إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتحديد العلاقة بين التأمل وفقدان الوزن.

استكشفت دراسة أجريت عام 2009 آثار تدخل رياضة اليوغا في فقدان الوزن. تم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين: استمرت مجموعة واحدة في بذل الجهود الطبيعية لفقدان الوزن التي كانوا يقومون بها بالفعل، وحضرت المجموعة الأخرى أربع حصص لمدة ساعتين في اليوغا.

في نهاية 6 أشهر، كان لدى المجموعة التي أقامت حصص اليوغا انخفاضًا أكبر في مؤشر كتلة الجسم بسبب الانخفاض في الأكل.

حتى الآن، الأبحاث تؤكد أن التأمل المرتبط بتقليل الإفراط في تناول الطعام وكبح الشهية يساعد في نقص الوزن بشكل كبير.

قد يكون التأمل واليوغا مفيدًا في إنقاص الوزن بشكل عام، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث.


 $ads={2}

الخلاصة: التأمل وفقدان الوزن

1/ تزداد شعبية التأمل وممارسة اليوغا كوسيلة لفقدان الوزن. ركزت برامج فقدان الوزن والوجبات الغذائية في الماضي على التأمل بشكل أساسي في سلوكيات تناول الطعام وممارسة الرياضة.

 

2/ يمكن أن تؤدي اليوغا إلى زيادة الوعي حول سبب اتخاذنا للقرارات المتعلقة بالطعام والتمارين الرياضية والتي يمكن أن تساعد في رسم طريق واضح إلى نجاح مستمر في فقدان الوزن.

 

3/ يمكن أن يساعدك التأمل أيضًا في استعادة الاتصال بإشاراتك الداخلية للجوع والشبع والامتلاء.

 

4/ هناك طرق مختلفة لدمج التأمل مع فقدان الوزن. لا توجد طريقة محددة. لذلك، قد تعمل بعض أنواع التأمل بشكل أفضل من غيرها لكل فرد.

 

5/ يمكن أن يساعد العمل مع اختصاصي تغذية في تحديد نصائح لرياضة اليوغا التي قد تكون مفيدة للغاية بالنسبة لك.

 

6/ تدعم الأبحاث أن استراتيجيات الأكل الواعي قد تكون مفيدة في تناول الطعام المضطرب. اقترحت العديد من الدراسات أن التأمل الذهني قد يساعد في تقليل الأكل بنهم مما قد يترجم إلى فقدان الوزن.

 

7/ ومع ذلك، لم تظهر جميع الدراسات وجود صلة قوية بين اليوغا وفقدان الوزن. لذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

Post a Comment

أحدث أقدم