قصتي مع القولون العصبي (البومزوي) وكيف انتهت معاناتي معه

 

 قصتي مع مرض القولون العصبي او ما يسمى بالبومزوي كما هو متداول فإن متلازمة القولون المتهيج او القولون العصبي (Irritable Bowel Syndrome – IBS) هي أكثر الأمراض شيوعا من بين الأمراض الوظيفية في الجهاز الهضميّ، لهذا سأشارك معكم أهم المضاعفات والاعراض التي كنت أعاني منها؟ هل يوجد فعلا علاج للقولون العصبي ؟ ما التدابير التي ساعدتني في التخلص منه؟

قصتي مع القولون العصبي, القولون, ماهي اعراض القولون العصبي بالتفصيل
تجربتي مع مرض القولون

$ads={1}

نبذة عن قصتي مع القولون العصبي

اسمي حكيم، 30 سنة قدر الله ومرضت بمتلازمة القولون العصبي عندما كان في عمري 28 سنة، كما تعلم عزيزي القارئ مرض القولون من اول واهم اسبابه وعوامله، سوء التغذية او نظام غذائي سيء، ثم بعدها تأتي العوامل الوراثية  والهرمونية وغير ذلك. دعني اشرح لك اكثر واقربك من حالتي المرضية، قبل سنة من اصابتي بالمرض كنت اذهب الى النادي للتمرن، وبعد الانتهاء من التمرن وعند رجوعي للمنزل كنت اتناول وجبة التمرين، كانت وجبتي هاته تساوي وجبات شخص عادي ليوم كامل، كان هدفي فقط التضخيم وزيادة الوزن، بحيث كنت اتناول طبق كبير من الارز مليئ بالخضروات، مع نصف لتر من الحليب واربع بيضات اربعة ايام في الاسبوع لمدة شهور، واحيانا كنت اتناول وجبتي هذه واذهب بعدها مباشرة الى النوم اضافة لأني كنت اتكاسل عن الذهاب الى المرحاض.

بعد شهور من هذا النظام قدر الله واصبت بمرض القولون العصبي، اصبحت اشعر بألم شديد في البطن وأسفل الظهر، مع مضاعفات اخرى وهي:

- تشنجات على مستوى الأمعاء.

- تراجع رهيب في الوزن،

- لا أستطيع الجلوس لفترة طويلة،

- انزعج من ابسط وأتفه الاشياء، فكأني مريض بالأعصاب.

- فقدان الشهية،

- اسهال متكرر،

- فقدان الحماس،

وغيرها من الاعراض، بحثت في الامر ووجدت ان الامر عائد لفقدان قابلية طبقة من الامعاء على امتصاص العناصر الغذائية بعد عملية الهضم، الشيء الذي ينجم عنه تخمر هذه العناصر الغذائية وانتاج غازات تتدكس في البطن، وهي التي تعطينا الاحساس الذي تكلمت عنه في البداية، من الام وصداع وحريق.


القولون العصبي, ما هو القولون العصبي وما هي اعراضه, التهاب القولون
علاج القولون العصبي

 

رجيم لعلاج القولون العصبي 

بعد شهور من المعاناة والبحث ومواعيد مع الاطباء وتجربة الادوية بدون جدوى، اكتشفت ان السر في نظامي الغذائي.

فيما يلي : تجربتي مع منظار القولون

فاذا كان السبب في نظامي الغذائي فحتما العلاج هونفسه، فكما يقول المثل العتيق " وداويها بالتي هي الداء "، ماذا فعلت:


- قطعت الرياضة، وحذفت وجبتان من وجباتي اليومية، اصبحت اكتفي بوجبتين فقط، فطور متأخر وعشاء مبكر.

- أزلت كل شيء غني بالكربوهيدرات، كالأرز، القمح، البطاطس.

- أزلت كل الخضر والفواكه التي تحوي على ذوق حامض وحار.

- اصبحت اتناول الحساء بكثرة فهو لا يجهد الجهاز الهضمي.

- اشرب الماء بكثرة فهي ترطب وتصفي الامعاء.

- ابتعدت عن الحلويات والمكسرات،

- الاطعمة التي تحوي نسبة دهون مرتفعة كالبطاطس المقلية، والمعجنات.

- الالبان ومشتقاها ايضا تحوي على ميكروبات تهيج القولون.

- لم اعد أكثر من اكل اللحوم.

الفترة المسموح بها لحفظ اللحم والكمية المباح تناولها أسبوعيا ]

- اصبحت اتناول كل ما هو طبيعي، زيت زيتون طبيعية، سلطة خضر وفواكه، حساء خضر طازجة، عسل..

 استمررت على هاته الحالة الى ما يقل عن ثلاثة أشهر، والنتيجة كانت تحسن حالتي الصحية بشكل ملحوظ اصبحت بأفضل حال، انتهت الام ووجع البطن، بالمعنى الأدق اصبحت حيا من جديد.

صراحة لاحظت انخفاضا جذري في وزن جسمي، والكل لاحظ ذلك لكن لم يعد يهمني الوزن أكثر ما تهمني صحتي.

فيما يلي نصائح ساعدتني في زيادة الوزن.

اصبحت حريصا بشكل كبير لما اتناوله بعد تجربة هذا المرض اللعين، كما ان الاخبار السارة هي أنى اصبحت اتناول كل شيء كما كنت في السابق لكن بكمية قليلة بلا افراط ولا تفريط، عادت صحتي الجسدية والنفسية كما كانت من قبل والحمد لله. 

 

أعشاب ووصفات لعلاج القولون العصبي

خلال فترتي العلاجية، كنت استعين ايضا ببعض الاعشاب والوصفات التي كان لها دور لايستهان به في تخفيف وعلاج المرض، سأذكر بعضها:

- القرنفل فهو مسكن الم طبيعي، ساعدني في تسكين الام القولون.

- الزعتر العلاج رقم لأمراض الجهاز الهضمي.

- الزعفران لا غنى عن ذكره فهو من الاعشاب التي ساعدتني بشكل كبير في علاج القولون العصبي.

بالنسبة للوصفة:

كنت استعمل كل واحدة من هاته الاعشاب واضعها في كاس ماء ساخن لمدة ١٠ دقائق، وبعدها اشرب.

نصيحتي الاخيرة لك عزيز(تي) القارئ(ة) إذا اردت التخلص من هذا المرض، فما عليك الى تحسين نظامك الغذائي، فرق بين الاطعمة التي تناسبك والتي لا تناسبك، ابتعد عنها، استعن بالأطعمة والاعشاب المذكورة اعلاه وانا اضمن لك عزيز(تي) القارئ(ة) تحسن حالتك الصحية و شفاءك من مرض القولون باذن الله.

فكلنا لنا نفس الهيئة المورفولوجية، بحيث أسباب المرض تختلف لكن وسيلة العلاج تبقى واحدة.

اقرأ أيضا : كيفية علاج القولون العصبي نهائيا

$ads={2}


-------------------------------

بهذا نكون وصلنا الى نهاية المقال، إذا استفدت منه فلا تتردد في افادة غيرك. يمكنك التواصل معي لمزيد من المعلومات و النصائح عبر صفحة اتصل بنا.

يمكنك مشاركته من خلال واتساب مع اصدقائك وعائلتك، او عبر الفايسبوك وتويتر، دمت في امان الله.

اليك هذا المقال، عن [علاج النحافة بعد التخلص من القولون العصبي]

1 تعليقات

إرسال تعليق

أحدث أقدم