Advertissement

خطوات مجربة و ناجحة لعلاج القولون العصبي نهائيا

 خطوات لعلاج القولون العصبي نهائيا


هل تعلم أن تناول الأطعمة المليئة بالألياف إلى ممارسة المزيد من التمارين، يمكن أن يساعد في علاج القولون العصبي نهائيا، نعم إن بعض التغييرات البسيطة في حياتك اليومية تعمل على تخفيف متلازمة القولون العصبي بشكل كبير. على الرغم من أن جسمك قد لا يستجيب على الفور لهذه التغييرات، لكن فل يبقى هدفك دائما هو إيجاد حلول طويلة الأمد، وليست مؤقتة، في هذا المقال نعرض لك أهم النصائح والخطوات التي تم تجريبها من قبل أشخاص مرضى بالقولون العصبي، ثم توصلنا بنتائج مفرحة ومبشرة منهم.

علاج القولون العصبي نهائيا

علاج القولون العصبي نهائيا

 

الألياف علاج للقولون العصبي

عندما تكون مصابًا بمتلازمة القولون العصبي، يمكن أن تكون الألياف علاجا. على الرغم من أن متلازمة القولون تساعد في تقليل الإمساك، إلا أنه قد يؤدي أيضًا إلى تفاقم الغازات والتقلصات. أفضل طريقة هي زيادة كمية الألياف في نظامك الغذائي ببطء على مدار أسابيع. ومن أهم أمثلة الأطعمة التي تحتوي على الألياف هي الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والبقوليات. إذا ظلت العلامات والأعراض لديك كما هي أو أسوأ، أخبر طبيبك. قد ترغب أيضًا في التحدث إلى اختصاصي تغذية، كما يمكنك التواصل معنا، فبعض الناس يفضلون التقليل من تناول الألياف الغذائية وبدلاً من ذلك تناول مكملات الألياف التي لا تسبب الغازات والانتفاخ بشكل كبير. إذا كنت تتناول مكملات الألياف، مثل Metamucil أو Citrucel، فتأكد من إدخاله ببطء وشرب الكثير من الماء كل يوم لتقليل الغازات والانتفاخ والإمساك. إذا وجدت أن تناول الألياف يساعد غلى تخفيف ألام القولون العصبي لديك، فاستعن بهم بانتظام للحصول على أفضل النتائج.


تجنب الأطعمة التي تهيج القولون. 

إذا أدت بعض الأطعمة إلى تفاقم العلامات والأعراض، فلا تتناولها. قد تشمل هذه الأخيرة المشروبات الكحولية والشوكولاتة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والصودا والأدوية التي تحتوي على الكافيين ومنتجات الألبان والمحليات الخالية من السكر مثل السوربيتول أو المانيتول. والكرنب والقرنبيط والبروكلي اضافة الى اللحوم والبيض. قد تكون الأطعمة الدهنية أيضًا مشكلة لبعض الأشخاص. يمكن أن يؤدي مضغ العلكة إلى ابتلاع الهواء، مما يؤدي إلى زيادة الغازات.


تناول الطعام في أوقات منتظمة. 

لا تفوت وجبات الطعام، وحاول تناول الطعام في نفس الوقت تقريبًا كل يوم للمساعدة في تنظيم وظيفة الأمعاء. إذا كنت تعاني من الإسهال، فقد تجد أن تناول وجبات صغيرة ومتكررة يجعلك تشعر بتحسن. ولكن إذا كنت مصابًا بالإمساك، فقد يساعد تناول كميات أكبر من الأطعمة الغنية بالألياف على نقل الطعام عبر الأمعاء.


اعتنِ بمنتجات الألبان. 

إذا كنت تعاني من مشكلة عدم تحمل اللاكتوز، فحاول استبدال اللبن بالزبادي. أو استخدم منتجًا إنزيميًا للمساعدة في تكسير اللاكتوز.

اقرأ أيضا : الفرق بين حساسية الحليب وعدم تحمل اللاكتوز

اقرأ أيضا: كيف يتم تصنيع حليب خالي من اللاكتوز

 قد يساعد أيضًا استهلاك كميات صغيرة من منتجات الألبان أو دمجها مع أطعمة أخرى. ومع ذلك، لكن في بعض الحالات، قد تحتاج إلى التوقف عن تناول منتجات الألبان تمامًا. إذا كان الأمر كذلك، فتأكد من الحصول على ما يكفي من البروتين والكالسيوم وفيتامينات ب من مصادر أخرى.


شرب السوائل يخفف من متلازمة القولون.

حاول شرب الكثير من السوائل كل يوم. الماء هو الأفضل. الكحول والمشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين تهيج الأمعاء ويمكن أن تزيد البلة سوءًا.


تمرن بانتظام.

تساعد التمارين في تخفيف الاكتئاب والتوتر، وتحفز الانقباضات الطبيعية في الأمعاء، ويمكن أن تساعدك على الشعور بالراحة تجاه نفسك. إذا كنت غير نشط، فابدأ ببطء وزد مقدار الوقت الذي تخصصه للتمرن تدريجيًا. إذا كانت لديك مشاكل طبية أخرى، فاستشر طبيبك قبل البدء في برنامج تمارين.


استخدم الأدوية والملينات المضادة للإسهال بحذر،

إذا جربت الأدوية المضادة للإسهال المتاحة دون وصفة طبية، مثل إيموديوم أو كاوبكتات، فاستخدم أقل جرعة تساعد. قد يكون الإيموديوم مفيدًا إذا تم تناوله قبل تناول الطعام بـ 20 إلى 30 دقيقة، خاصة إذا كنت تعلم أن الطعام المخطط لوجبتك من المحتمل أن يسبب الإسهال، على المدى الطويل، يمكن أن تسبب هذه الأدوية مشاكل إذا لم تستخدمها بشكل صحيح. 


زيت النعناع للمساعدة في التخلص من الغازات والانتفاخ.


النعناع لعلاج القلون العصبي


لا يمكننا كتابة هذا المقال دون ذكر زيت النعناع كعلاج عشبي لعدد من الأمراض لعدة قرون. تشير الدراسات الحديثة إلى أن زيت النعناع مفيدً بشكل كبير في تخفيف أعراض القولون العصبي مثل الغازات والانتفاخ.

كما وجدت مراجعة نشرت في يوليو 2014 في مجلة أمراض الجهاز الهضمي السريرية، أن زيت النعناع يحسن بشكل كبير أعراض القولون العصبي، بما في ذلك آلام البطن. ومع ذلك، يمكن أن يجعل حرقة المعدة أسوأ، لذا كن حذرًا في مقدار ما تتناوله.

كانت هذه أهم الخطوات التي يمكنك أنت كشخص تعاني من متلازمة القولون العمل والالتزام بها وسترى فرقا كبيرا في حالتك الصحية بإذن الله.

قبل المغادرة يمكنك قراءة هذا المقال عن [قصتي مع القولون العصبي وكيف تغلبت عليه]


Post a Comment

أحدث أقدم
Advertissement
Advertissement