هذه وسيلتك الوحيدة للتخلص من النحافة وزيادة الوزن طبيعيا

يعاني بعض الأشخاص من النحافة الشديدة، نتيجة أسباب مختلفة منها عوامل وراثية، واتباع عادات غذائية غير صحية أو عدم الانتظام في تناول وجبات الطعام، وزيادة مستويات التوتر وغيرها من الأسباب المؤدية للنحافة، اذ يبقى البحث عن حلول لزيادة الوزن مهم للغاية، وبهذا نشارك معك في هذا المقال أهم الأغذية لزيادة الوزن، ماهي الوصفات التي تعمل على رفع الشهية؟ وأخيرا بعض النصائح لزيادة الوزن.


زيادة الوزن طبيعيا, وصفات لزيادة الوزن, زيادة الوزن بسرعة, فطور صحي لزيادة الوزن



 أغذية لزيادة الوزن طبيعيا

1- البطاطا: تحتوي البطاطا على الكربوهيدرات النشوية الفعّالة لزيادة كمية السّعرات الحراريّة وبالتالي زيادة الوزن، كما تحتوي على النشا الذي يمكن أن يساعد على تغذية بكتيريا الأمعاء، وهناك الكثير من الأطعمة التي تحتوي على النشويات والكربوهيدرات النشوية مثل: الشّوفان، والكنوا، والبطاطا الحلوة، والفاصولياء، والبقوليّات.


2- الزبادي كامل الدّسم: يوجد الكثير من الوصفات التي يمكن من خلالها زيادة الوزن باستعمال الزبادي كامل الدسم ومن أهمّها:


[1] الزبادي والفواكه: مزج كوبين من لبن الزبادي كامل الدسم مع الفواكه المجففة أو الطازجة، كما يمكن إضافة المكسرات والعسل.


[2] الشوكولاتة وزبدة الفول السوداني: مزج كوب أو كوبين من لبن الزبادي مع مسحوق الكاكاو وزبدة الفول السوداني، ويمكن إضافة مغرفة من مصل اللبن لزيادة نسبة البروتين.


[3] العصائر: إضافة لبن الزبادي إلى أنواع العصائر المختلفة لزيادة نسبة الدسم والبروتين. الحليب والشوكولاتة تعدّ وصفة الحليب والشوكولاتة من الوصفات الفعّالة في زيادة الوزن، والتي يجب استعمال حليب كامل الدّسم فيها، حيث يحتوي كوب منه على 149 سعرة حراريّة، أما الكوب من مزيج الحليب مع الشّوكولاتة فهو يوفر 208 سعرة حراريّة، وبالتالي فإنّ كوباً من هذه الوصفة ستوفر لنفسك معظم السّعرات الحراريّة الإضافية التي يحتاجها الجسم لزيادة الوزن، ويُمكن شرب 340 غراماً من مزيج الحليب والشوكولاتة يومياً، والذي يحتوي على 300 سعرة حرارية، أو مزج الحليب والشوكولاتة مع حبوب الإفطار، وبذلك يمكن الحصول على 280 سعرة حرارية.


[4] الأفوكادو وجوز الهند تحتوي الأفوكادو على الكثير من الفيتامينات والمواد المغذية، وبالتالي تساعد على زيادة الوزن بفعالية، وتُحضر وصفة منها لزيادة الوزن كالآتي:


* المكوّنات:

- كمية مناسبة من الأفوكادو الناضجة.

- كمية مناسبة من جوز الهند. حليب جوز الهند.

- حليب مكثف. ثلج مُفتت.


* طريقة التحضير:

- تهرس جميع المكوّنات السابقة في إبريق الخلاط الكهربائي.

- يُسكب المزيج في كوب ويتم شربه.


[5] الموز والحليب الطّازج تعتبر هذه الوصفة من الوصفات الرّائعة لزيادة الوزن إذا ما تم الانتظام بتناولها، وتُحضّر بالطّريقة الآتية:


* المكوّنات:

- حبتان من الموز.

- مئة وخمسون مليلتراً من الحليب الطازج.

- ملعقتان كبيرتان من الحليب. شريحة من الشوكولاتة. ثلج مطحون.


* طريقة التحضير:

- توضع جميع المكوّنات في الخلاط الكهربائي إلى أن تمتزج مع بعضها. –

يُسكب المزيج في كوب ويتم شربه.


3- الأرز:  من الاطعمة التي تزيد الوزن بشكل عالي، أضف معه الخضروات ولاحظ الفرق.


طرق لزيادة الوزن بشكل أسرع


من بين الطرق التي لزيادة الوزن بسرعة:


- الرياضة: فهي ترفع معدل ضخ الدم في الانسجة بالتالي نقل اوفر للعناصر الغذائية وزيادة الكتلة.  قد يهمك : أفضل وقت لممارسة الرياضة


- الحلويات: إذا كنت تبحث عن زيادة الوزن في أسرع وقت، تناول الاطعمة المحلاة لكن احذر من تدمير البنكرياس الخاص بك.


- النوم: النوم بانتظام يساعد على زيادة الوزن والتخلص من النحافة، حاول ان تنام الى مالا يقل عن 8 ساعات في اليوم.


- تجنب التعصب، القلق والتفكير الضار.


- الوجبات غنية بالسعرات الحرارية، التي يتم تخزينها في الجسم بدل حرقها افضل مثال على ذلك المكسرات.


 

وصفات لزيادة الوزن طبيعيا


1- الوصفة الأولى لزيادة الوزن ورفع الشهية:


هذه الوصفة وصفة مغذية وشهية للغاية ومكوناتها كلها طبيعية، لأنها تعتمد في مكوناتها على الحليب والزبيب وحبة البركة والتمور والعسل النقي.


* المكونات:

- كوب من الحليب.

- نصف كوب من الزبيب.

- تمر.

- ملعقة من بذور حبة البركة.

- ملعقة كبيرة من العسل.

وصفة العسل لزيادة الوزن, وصفة الحليب والتمر, زيادة 10كيلو ي شهر
وصفة التمر والحليب لزيادة الوزن

 

* طريقة استخدام وصفة زيادة الوزن والشهية وعلاج النحافة في أسبوع:


- يتم خلط جميع مكونات الوصفة معًا.

- يتم تناول ملعقة كبيرة من الوصفة يوميًا بعد الإفطار والعشاء.



* ملاحظة مهمة عند استخدام وصفة زيادة الوزن وفتح الشهية

إذا تم استخدام وصفة زيادة الوزن والشهية للأطفال فيجب غسل أسنان الطفل بعد الوصفة حتى لا تصيب السكريات الموجودة في الوصفة، مثل التمور والزبيب والعسل أسنان الطفل.

 

2- الوصفة الثانية لعلاج النحافة وزيادة الشهية:

يعتمد نظام الـ 3000 سعر حراري على 6 وجبات على مدار اليوم 3 وجبات رئيسية و3 وجبات إضافية خفيفة.

بحيث يحصل الجسم من خلال تناول الوجبة الرئيسية على 750 سعرة حرارية في حين الحصول على 250 سعرة حرارية من تناول الوجبة الخفيفة ولتطبيق هذا النظام يمكن اتباع ما يلي:


- وجبة الفطور:





فطور صحي لزيادة الوزن

حتى تستطيع الحصول على سعرات حرارية عالية تناول كوبين من الحليب كامل الدسم كل كوب مزين ب 6 حبات من اللوز وملعقتين من الزبيب، وفي نفس الوجبة تناول كوب من عصير البرتقال الطازج.

ومن الممكن استبدال هذه الأطعمة بأخرى تعطي نفس قيمة السعرات الحرارية مثل الأومليت المكون من 3 بيضات مع إضافة الخضار، والجبنة.

وتقلى المكونات بملعقة من الزيت النباتي وفي كلتا الحالتين يتم تناول قطعتين من الخبز المصنوع من القمح الصافي، وبعد الانتهاء من تناول الوجبة تناول كوب من الحليب كامل الدسم.


- وجبة الغداء:


في هذه الوجبة يمكنك تناول طبق من السلطة الخضراء مع قطعة كبيرة من بيتزا الجبن، ويمكن استبدالها بكوب من الحليب غير الكامل الدسم.

وما يقرب 50 جرام من الجبنة الفيتا مع تناول نصف كوب من الحمص وإضافة الجزر المبشور، وهذه الوجبة تزود الجسم ب 750 سعر حراري.


- وجبة العشاء:


تناول السمك المشوي، وكوب من الرز البني، وكوب من البازلاء المطبوخة وتناول كوب من عصير المانجو أو الأناناس، يمد الجسم ب 750سعر حراري.

 

الوجبات الإضافية لزيادة الوزن بسرعة:


يمكنك تناول حبة أو أكثر من التفاح ما بين الوجبات الثلاثة مع ملعقتين من زبدة الفول السوداني، وتناول قطعتين من البسكوت المصنوع من القمح الكامل، ومن خلال هذه الوجبات يمكن الحصول على 250 سعرة حرارية.


بهذا نكون وصلنا الى نهاية المقال، إذا استفدت منه فلا تتردد في افادة غيرك، يمكنك مشاركته من خلال واتساب مع اصدقائك وعائلتك، او عبر الفايسبوك وتويتر، دمت في امان الله.

اليك هذا المقال، عن [لائحة لأفضل المكملات الغذائية لـزيادة الوزن]

Post a Comment

أحدث أقدم