احتباس السوائل أهم أسبابه ثم أطعمة لعلاجه طبيعيا وبسرعة

 

إذا كان جسمك يحتفظ بالسوائل، فقد تشعر بضيق عند لبس ملابسك، كما يمكن أن تشعر بالانتفاخ وثقل. هناك العديد من الأسباب التي تجعل جسمك يحتفظ بالسوائل، ولكن ما هي الطريقة الأسرع والأكثر طبيعية لعلاج احتباس السوائل في الجسم؟

 

علاج احتباس السوائل, احتباس السوائل, مشروبات للتخلص من احتباس السوائل, احتباس الماء
علاج احتباس السوائل في الجسم


$ads={1}


1/ أسباب احتباس السوائل في الجسم

ما الذي يسبب احتباس الماء في الجسم؟

يزداد وزنك عندما يحتفظ جسمك بالسوائل. يحدث هذا عندما يحدث تضخم السوائل في الدورة الدموية وأنسجة الجسم. هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن يحدث بها بما في ذلك:

- عندما يكون هناك تغيير في الضغط داخل الشعيرات الدموية أو تسريب شديد في جدران الشعيرات الدموية، فإن الماء سيبقى في الأنسجة ويسبب التورم.

- إذا كان هناك الكثير من السوائل في الجهاز اللمفاوي، فإن السوائل الزائدة تبقى في الأنسجة، مما يسبب تورمًا في الساقين أو الكاحلين أو القدمين أو أي غيرها من أعضاء الجسم.

 

اسباب أخرى لاحتباس الماء

- عندما يتعب القلب، في حالة تعب القلب، يتغير الضغط في الأوعية الدموية فيسبب ذلك احتباس الماء في اليدين والقدمين والبطن والرئتين.

- النقص الشديد في البروتين.

- فيتامينات ب غير كافية.

- أثناء الفشل الكلوي.

- أثناء الحمل أو الحيض.

- عدم ممارسة الرياضة.

- بعض الأدوية مثل العلاج بالهرمونات البديلة وحبوب منع الحمل والأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات.

- الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالصوديوم.

- تناول السكر الزائد.

 

كيف تتخلص بشكل طبيعي من احتباس السوائل ووزن الماء في الجسم؟

كما ترى، هناك العديد من أسباب احتباس الماء في الجسم، ولكن اعتمادًا على سبب احتفاظ جسمك بالماء، سيحدد كيفية التخلص منه. من الواضح، إذا كنت تعاني من حالة طبية، مثل أمراض القلب أو أمراض الكلى، من الأفضل أن ترى طبيبك.

هناك العديد من الأطعمة/أكلات أو مدرات البول التي قد تعمل كمدرات بول طبيعية اذ تساعد على إنتاج البول، بحيث يساعدك ذلك في التخلص من السوائل من الجسم.

- خل التفاح - يساعد في الحفاظ على مستويات البوتاسيوم ويعتبر مدر طبيعي للبول.

- خرشوف، يحتوي على ستيرويدات ترفع من كفاءة الدورة الدموية.

- الهليون - يحتوي الهليون على مركبات تساعد على تنظيف الكلى.

- الشمندر - يساعد على التخلص من الرواسب الدهنية.

- كرة قدم

- الملفوف - يساعد على تفتيت الترسبات الدهنية

- الجزر - يسرع عملية التمثيل الغذائي ويساعد على التخلص من الدهون والفضلات من الجسم.

- عصير توت بري

- الخيار

- الشمر الشائع

- الفجل - يسرع عملية التمثيل الغذائي

- الخس - يساعد على طرد السموم

- الشوفان

- الطماطم

- البطيخ

- ورق الهندباء

- شاي أخضر

- بقدونس

قبل تجربة أيٍّ من هذه الاطعمة للمساعدة في علاج احتباس الماء لديك، قد ترغب في التحدث إلى طبيبك لمعرفة ما الذي يجعل جسمك يخزن الماء. من المهم أيضًا معالجة ما يسبب لك احتباس الماء، وعدم الاعتماد على مدرات البول الطبيعية.

إذا كنت تستهلك الكثير من الصوديوم أو السكر، فيجب عليك التقليل (اقرأ أيضًا: كم غرام من السكر في اليوم مسموح به؟) إذا كنت لا تأكل ما يكفي من البروتين أو فيتامينات ب، فيجب أن تعرف الكمية التي تحتاجها وتضمين كميات كافية في نظامك الغذائي (اقرأ أيضا: أسباب بروزالبطن رغم اتباع الرجيم). يجب عليك أيضًا التأكد من أنك تحصل على قسط من التمارين والرياضة واتباع نظام غذائي صحي.

 

حمية الماء

بينما تهدف معظم كتب النظام الغذائي إلى مساعدة الأشخاص على فقدان الدهون الزائدة، تركز حمية الماء على التخلص من احتباس السوائل وإزالة الوزن المائي.

فقد يكون الماء هو الذي يجعلك بدينًا. بتالي ينقسم ريجيم الماء إلى 3 مراحل. تدوم المرحلة الأولى شهرين، وتهدف إلى مساعدتك على فقدان أي سوائل زائدة من جسمك في أسرع وقت ممكن. تركز هذه المرحلة على تنظيف جسمك من أي شيء قد يتسبب في احتفاظك بالسوائل، وقد تساعدك أيضًا في تحديد وجود حساسية تجاه الطعام. هناك عدد قليل جدًا من الأطعمة التي يمكنك تناولها، وقائمة طويلة من الأطعمة التي لا يمكنك تناولها.

 

تسمح لك المرحلة الثانية بتناول الأطعمة واحدًا تلو الآخر لمعرفة أي منها يتسبب في احتفاظك بالسوائل.

 

يجب اتباع المرحلة الثالثة على المدى الطويل، والسماح بتناول المزيد من الأطعمة، ولكن لا يزال ينصح بأن يتكون 90٪ من نظامك الغذائي من الأطعمة التي تناولتها خلال المرحلة الأولى.

يزعم النظام الغذائي أنه يمكنك فقدان ما يصل إلى 7 كلغ في 7 أيام، لكنه ينص على أنه إذا لم يكن احتباس السوائل بسبب الحساسية من غذاء معين، فقد تفقد الوزن بشكل أبطأ.

 

توصيتي لك لخسارة الوزن باتباع رجيم الماء؟

إذا كنت تحتفظ بالسوائل، فإن الخطوة الأولى، بالطبع، هي أن ترى طبيبك لمعرفة سبب احتفاظك بالسوائل للتأكد من عدم وجود حالة مزمنة.

إذا لم تكن لديك حالة طبية تتطلب مدرات البول، فيمكنك اختيار محاولة إضافة بعض مدرات البول الطبيعية إلى نظامك الغذائي والتأكد من اتباع نظام غذائي صحي وممارسة نوع من الرياضة كل يوم. يمكنك أيضا أن تقرأ: أفضل وقت لممارسة الرياضة بهدف فقدان الوزن.

Post a Comment

أحدث أقدم