هل يعد النظام الغذائي النباتي مفيدا حقا لإنقاص الوزن؟

 

يبدأ العديد من الأشخاص في اتباع نظام غذائي مختلف وبذل مجهود بهدف إنقاص الوزن وكما تشير الاحصائيات فان اغلب الأشخاص بدأوا باعتماد ريجيم نباتي كوسيلة لفقدان الوزن، اذ سيصبح النظام النباتي أحد أهم الاتجاهات الأولوية لمن يهدفون للتخلص من الدهون والوزن الزائد.

فبسبب الزيادة في الطلب على الأطعمة النباتية، أصبح الطلب على خيارات الأكل النباتي من أولويات العديد من الأشخاص ومن ضمنهم مشاهير عالميين.

 $ads={1}

ريجيم نباتي لحرق الدهون, ريجيم نباتي, نظام نباتي لإنقاص الوزن
رجيم نباتي لفقدان الوزن


ما الذي يتطلبه اتباع نظام غذائي نباتي؟

لا يأكل النباتيون لحم الحيوانات. يمكن أن تختلف مستويات الالتزام بعدم تناول أي منتجات حيوانية. فمثلا:

 

نظام غذائي نباتي لحرق الدهون

نظام البيسكو النباتي يسمحون بالأسماك والمأكولات البحرية ولكن لا يسمحون بلحوم الحيوانات الأخرى.

نظام اللاكتو النباتي يسمحون بمنتجات الألبان،

نظام البيض النباتي يسمحون بالبيض. إذا كان شخص ما نباتيًا، فقد يختار واحدة من بين الأنظمة أعلاه هناك أنظمة أخرى كنظام العسل النباتي والذي يقر على تناول العسل فقط لان العسل يعتبر ذات مصدر حيواني.

يُطلق على الشخص الذي لا يأكل منتجات حيوانية، بما في ذلك عسل النحل، شخص نباتي. هذا هو المعنى الأكثر صرامة للنباتيين لأنهم لا يأكلون أي مواد غذائية تحتوي على أطعمة ذات مصادر حيوانية.

غالبًا ما يرتبط اتباع نظام غذائي نباتي بالفوائد الصحية لتقليل أخطار الإصابة بالسمنة والسكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم.

ومع ذلك، لمجرد الانتقال إلى نظام غذائي نباتي / شبه نباتي فلا يعني ذلك حدوث تلقائي لفقدان للوزن.

تبقى أحجام الحصص الغذائية، والاعتدال، والتنوع، وخيارات الطعام الصحي أهم المقومات الأساسية لخسارة الوزن.

 

الفوائد الصحية مع اتباع نظام غذائي نباتي

وفقًا للعديد من الدراسات، يرتبط النظام الغذائي النباتي بانخفاض أخطار الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكري من النوع 2 والسمنة.

قامت دراسة أجريت عام 2016 بتحليل بيانات أكثر من 4000 شخص واستنتجت إلى أن النباتيين لديهم مخاطر أقل بنسبة 34٪ للإصابة بارتفاع ضغط الدم.

وجد الباحثون أن النظام الغذائي النباتي يقي من ارتفاع ضغط الدم مما ينفع في تجنب زيادة وزن البطن.

يمكن أن يزيد ارتفاع ضغط الدم من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، لذا فإن خفض ضغط الدم يعد خطوة مهمة لصحة القلب.

تقترح هذه الدراسة أن اتباع نظام غذائي نباتي قد يساعد في خفض أو حماية من ارتفاع ضغط الدم.

وجدت مراجعة عام 2014 أيضًا ارتباطًا بين النظام الغذائي النباتي الذي يفيد بشكل إيجابي صحة القلب.

درس الباحثون بيانات من ثماني دراسات ووجدوا أن هناك فائدة متواضعة للقلب والأوعية الدموية من اتباع نظام غذائي نباتي.

توصلت العديد من الدراسات القائمة على الملاحظة إلى انخفاض معدل الإصابة بمرض السكري من النوع 2 لدى الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا / أو شبه نباتيًا مقارنة بالأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا اعتياديا.

ثبت أن استهلاك اللحوم المصنعة هو عامل خطير للإصابة بمرض السكري من النوع 2، لذلك نظرًا لأن النباتيين لا يأكلون اللحوم المصنعة، فقد يكون ذلك جزءًا من سبب انخفاض معدل الإصابة بمرض السكري من النوع 2 لديهم.

سبب آخر لكون الأنظمة الغذائية النباتية قد تكون وقائية ضد مرض السكري من النوع 2 هو أن الشخص النباتي يميل إلى الحصول على مؤشر كتلة جسم أقل مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون الأطعمة الحيوانية.

احسب مؤشر كتلة الجسم الخاص بك باستعمال حاسبتنا القوية.

 

هل الانتقال الى رجيم نباتي مفيد لانقاص الوزن؟

من الاعتبارات المهمة التي يجب تدوينها أن الانتقال إلى نظام غذائي نباتي لا يضمن أنك ستبدأ تلقائيًا في التخلص من الدهون الزائدة.

يفقد النباتيون الوزن عن طريق تناول نظام غذائي كثيف المغذيات، وكميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء والألياف، والحد من تناول السعرات الحرارية المضرة.

يمكنك حساب عدد السعرات الحرارية اليومية من خلال حاسبتنا.

يجب أن يتكون النظام الغذائي النباتي الصحي من كميات كبيرة من الفواكه والخضروات والبقوليات والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور والدهون الصحية للقلب.

إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا نباتيًا متحررًا، فيمكنك إضافة البيض ومنتجات الألبان والمأكولات البحرية باعتدال.

يمكن أن يتكون النظام الغذائي الذي يعتبر نباتيًا، أو حتى شبه نباتيًا، من الوجبات السريعة بشكل أساسي. على سبيل المثال، يمكن أن تندرج العديد من الحلوى والحلويات في إطار نباتي. 

هذا لا يعني أنها مفيدة لانقاص الوزن أو انك على خطى اتباع نظام غذائي صحي بشكل عام. لكن يمكن اعتبار العديد من الوجبات الخفيفة التي تتكون أساسًا من الكربوهيدرات المعقدة أيضا نباتية.

لكن يجب أن تؤكل بكميات محدودة ولا تشكل جزءًا كبيرًا من النظام الغذائي النباتي.

 

كيف يفقد النباتيون الوزن؟

يفقد النباتيون الوزن عن طريق تناول العديد من الخضروات والفواكه بشكل أساسي، ومن هنا جاء اسم نباتي.

من المثير للدهشة أن بعض النباتيين نادراً ما يأكلون أي خضروات على الإطلاق ويأكلون في الغالب أطعمة غنية بالكربوهيدرات المكررة (مثل رقائق البطاطس والمقرمشات والبطاطس المقلية وما إلى ذلك).

لا يعتبر هذا النوع من النظام الغذائي صحيًا أو مناسبًا لانقاص الوزن على الرغم من أنه لا يزال يعتبر نظاما نباتيًا.

يفقد النباتيون الوزن عن طريق تناول نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية وكثيف المغذيات والذي يستحيل حدثوه في حالة تناول الكثير من البطاطس المقلية والرقائق والحلويات النباتية والفشار.


هل يمكن أن تفقد الدهون بالانتقال إلى نظام نباتي؟

يجب أن تتضمن خطة إنقاص الوزن، بغض النظر عن النظام الغذائي الذي تتبعه، تناول كميات كبيرة من الفواكه والخضروات والبقوليات مع تناول البروتينات الخالية من الدهون إضافة الى الدهون الصحية للقلب.

تميل الأنظمة الغذائية النباتية إلى أن تكون منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالألياف بشكل طبيعي إذا كانت غالبية الأطعمة الخاصة بك من الأغذية غير المصنعة.

وجدت دراسة أجريت عام 2007 ودراسة عام 2009 أن اتباع نظام غذائي نباتي مقارنة بالنظام الغذائي الاعتيادي منخفض الدهون أدى إلى فقدان وزن أكبر لدى المشاركين في البحث.

وجدت دراسة عام 2009 أن النظام الغذائي النباتي قليل الدسم يوفر أيضًا تنظيمًا محسنًا لنسبة الجلوكوز في الدم ومستويات الكوليسترول في الدم.

تشير هذه الدراسات وغيرها إلى أن اتباع نظام غذائي نباتي يمكن أن يدعم جهود إنقاص الوزن.

ومع ذلك، فإن اتباع نظام غذائي نباتي ليس بالضرورة الطريقة الوحيدة لفقدان الوزن. لم تجد دراسة أجريت عام 2008 فرقًا كبيرًا في فقدان الوزن بين النظام الغذائي الاعتيادي والنظام الغذائي النباتي.

أظهرت الدراسات أن فقدان الوزن بشكل كبير ومستمر يمكن أن يحدث مع مجموعة متنوعة من أنماط الأكل الصحي.

قد يساعد اتباع نظام غذائي نباتي / شبه نباتي في إنقاص الوزن، ولكن الاعتبار الأكثر أهمية هو اتباع نظام غذائي ستلتزم به ومن الضروري ان يكون نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا. 

بغض النظر عن "النظام الغذائي" الذي تتبعه، فإن الحد من الأطعمة المصنعة والسكريات المضافة مهم للصحة العامة.

مقال قد يهمك: كم غرام من السكر في اليوم؟ 

إذا بدأت في اتباع نظام غذائي نباتي، فتأكد من دمج مجموعة متنوعة من المكسرات والبذور والبقوليات والحبوب الكاملة في نظامك الغذائي لتوفير البروتين الكافي والمتنوع.

النظام الغذائي النباتي منخفض للغاية بشكل طبيعي في فيتامين ب 12، لذلك يوصى بتناول أطعمة مدعمة له أو تناول مكمل فيتامين ب 12.

قد يهمك: أفضل وقت لتناول مكملات الفيتامين

 $ads={2}


أخيرًا، يعد دمج التمارين الرياضية في حياتك عنصرًا مهمًا للصحة وفقدان الوزن. فقط لأنك تتبع نظامًا غذائيًا نباتيًا لا يعني أنه يمكنك التوقف عن ممارسة الرياضة.

مقال مهم : أفضل وقت لممارسة الرياضة لخفض الوزن.

Post a Comment

أحدث أقدم