Advertissement

تناول مكملات الفيتامينات مسموح به فقط في هذه الأوقات

 هل تتناول مكملات فيتامين؟ حوالي 20 بالمائة من سكان العالم يتناولون مكملات الفيتامينات وفقًا لبيانات أكثر من 37000 شخص في دراسة عام 2016.

قارن الباحثون بيانات مكملات الفيتامينات من 1999-2000 مقارنة بعام 2011-2012. فقد وجدوا أن عدد البالغين الذين يتناولون المكملات لم تتغير بشكل ملحوظ بين هذه السنوات، لكن ما تغير فعلا هو نوعية وكمية هذه المكملات التي يتناولونها.

لكن رغم ذلك، زاد عدد البالغين الذين يتناولون مكملات فيتامين (د) وأوميغا 3 بشكل ملحوظ في 2011-2012 مقارنة بعام 1999-2000.

يبقى الهدف دائما من تناول مكملات الفيتامينات هو تحسين جودة النظام الغذائي وتعويض العناصر الأساسية المفقودة او التي يصعب الحصول عليها من الأكل، لكن مالا يعلمه الكثيرين هو أن الوقت يعتبر كعامل أساسي في تحصيل كلي لمنافع الفيتامينات.

$ads={1}

افضل وقت لتناول فيتامينات الشعر, افضل وقت لتناول فيتامين ب12




إذن ما هو أفضل وقت لتناول الفيتامينات؟

أفضل وقت لتناول الفيتامينات

يعتمد ما إذا كان يجب عليك تناول مكمل أم لا على العديد من العوامل ويجب أن تكون تحت توصية صيدلي او الطبيب الخاص بك. إذا كنت تتناول مكملات الفيتامينات، فعند تناولها يمكن أن يؤثر وقت تناولها على الكمية التي يمتصها جسمك.

فيما يلي بعض العوامل المهمة التي يجب مراعاتها عند تناول الفيتامينات لتحسين عملية الهضم والامتصاص.

ضع في اعتبارك أن طريقة امتصاص العناصر الغذائية من الطعام تختلف مقارنة بالمكملات الغذائية، وهناك العديد من العوامل التي تؤثر على عملية الهضم وامتصاص العناصر الغذائية.

 

هل يجب أن تتناول مكمل فيتامين؟

يختلف خبراء الصحة حول الفوائد المحتملة لتناول مكملات الفيتامينات/المعادن. بشكل عام، يتفق معظم الخبراء على أن تناول الفيتامينات المتعددة التي توفر حوالي 100٪ من RDA (الجرعة الموصي بها (لا يضر بالصحة.

تستدعي بعض الحالات الطبية أو نقص التغذية تناول المكملات. ومع ذلك، يمكن أن تتداخل المكملات مع امتصاص الأدوية والمكملات الأخرى وحتى العناصر الغذائية الأخرى القادمة من الطعام.

أظهرت بعض الدراسات البحثية أن مكملات الفيتامينات المتعددة/المعادن لا تقلل من مخاطر الوفيات الإجمالية أو الحالات الصحية المزمنة الأخرى. إن تناول المكملات الغذائية ليس بديلاً عن اتباع نظام غذائي وأسلوب حياة صحيين.

تبقى هناك حاجة دائمة إلى مزيد من البحث لتوضيح كيفية تأثير المكملات المختلفة على الصحة.

فيتامينات بي، اسماء فيتامينات الحمل، فيتامين حوامل، اسماء فيتامينات للحامل


 

متى يجب تناول فيتامين ما قبل الولادة او فيتامين الحمل؟

تم اتناج فيتامينات الحمل Prenatal vitamin لتوفير العناصر الغذائية اللازمة بشكل أكبر أثناء الحمل. يمكن تناولها حتى قبل الحمل إذا كنت تستعدين للحصول على جنين.

ينصح بتناول فيتامين الحمل مع وجبة / وجبة خفيفة أو قبل النوم لتقليل خطر الإصابة بالغثيان.

قد يسبب الحديد الموجود في فيتامينات الحمل الشعور بالغثيان على معدة فارغة، وقد تشعر بعض النساء بالغثيان إذا لم يتم تناول الطعام قبل تناول هذا النوع من الفيتامينات.

إذا كنت تلاحظين مشاكل على مستوى الأمعاء أو أعراض أخرى بعد تناول فيتامين الحمل، فاستشيري طبيبك.

قد يكون هناك نوع اخر من فيتامين الحمل يحتوي على عناصر غذائية مختلفة يكون أفضل لجسمك.

 

متى يجب تناول الفيتامينات المتعددة؟

إذا كنت تتناول أي أدوية، فاتبع نصيحة طبيبك للحصول على المشورة بشأن تناول المكملات مع أدويتك.

بشكل عام، توفر الفيتامينات المتعددة multi-vitamins 100% من العناصر الأساسية لصحة الانسان. أفضل وقت لتناول الفيتامينات المتعددة هو أسهل وقت بالنسبة لك كل يوم سواء كان ذلك على الفور عند الاستيقاظ أو قبل الذهاب إلى الفراش.

لكن يبقى استهلاكه في الصباح أفضل فهو يعطيك طاقة وحيوية طوال النهار.

إذا لاحظت أي تغيرات في المعدة من تناوله على معدة فارغة، فتناوله مع وجبة.

إذا كنت تتناول مكملات أخرى، فينصح بتناول مكمل فيتامينات متعددة في وقت مختلف من اليوم عن المكملات الغذائية الأخرى لزيادة امتصاص جميع العناصر الغذائية.


 

متى يجب تناول مكملات الفيتامينات الفردية؟

يمكن أن تتراوح مكملات الفيتامينات أو المعادن الفردية في الجرعات التي يمكن أن تغير تأثير الامتصاص.

بشكل عام، إذا كنت تتناول مكملًات غذائيًة متعددة، فتناولهم في وقت مختلف عن بعض. فرقهم خلال اليوم.

 

الفيتامينات قابلة الذوبان في الدهون.

الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون هي فيتامينات أ، د، هـ، ك. إن تناول هذه المكملات الغذائية مع الطعام يمكن أن يزيد من امتصاص هذه العناصر الغذائية، خاصةً عندما يتم تضمين مصدر الدهون في الوجبة.

وجدت دراسة أجريت عام 2005 أن إضافة زيت الأفوكادو أو زيت الأركان إلى السلطة زاد بشكل كبير من امتصاص بيتا كاروتين (عنصر من فيتامين أ). كما أنه يزيد من امتصاص مضادات الأكسدة الأخرى مثل اللوتين وألفا كاروتين.

تشير مراجعة أجريت عام 2000 على الكاروتينات إلى أن كمية الدهون اللازمة لامتصاص الكاروتينات (وفيتامينات أخرى قابلة للذوبان في الدهون) تبلغ حوالي 3-5 جرام لكل وجبة.

بمعنى آخر، لا تحتاج إلى كمية كبيرة من الدهون لامتصاص الفيتامينات قابلة الذوبان في الدهون، فوجبة تحتوي على مصدر دهون يعد أفضل.

 

فيتامينات ج وفيتامين ب

الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، فيتامينات C وB، يتم امتصاصها بالماء ولا تحتاج إلى دهون لامتصاصها. بشكل عام، لا يقوم الجسم بتخزين هذه العناصر الغذائية مثل تخزين الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون.

إذا كنت تتناول فيتامين ب أو س، فيمكنك تناوله على معدة فارغة أو قبل الوجبة.

 

فيتامين ج بالانجليزي, فوائد فيتامين e, هل فيتامين ج هو فيتامين c

متى يجب تناول المكملات المعدنية؟

المكملات المعدنية، وخاصة الجرعات الكبيرة منها، عرضة للتغيرات في الامتصاص. على سبيل المثال، يستخدم امتصاص الكالسيوم والزنك والمغنيسيوم والحديد ناقلات متشابهة في الأمعاء وتتنافس على الامتصاص.

لذلك، يجب تناول هذه المكملات الغذائية الفردية في أوقات مختلفة من اليوم لتحصيل مثالي.

قد يختلف ما إذا كان يجب عليك تناول هذه المكملات مع الطعام اعتمادًا على المخاوف الصحية الفردية.

بشكل عام، يؤدي تناول مكملات معدنية مفردة مع الطعام إلى تقليل مخاطر الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي.

تذكر الإشارة أيضًا إلى أن الملح المفرط يمكن أن يتداخل مع امتصاص الكالسيوم. لذلك، فإن تقليل الملح بشكل عام في نظامك الغذائي وتناول الكالسيوم مع وجبة قليلة الملح يمكن أن يحسن من امتصاصه.

 

نقاط مهمة عند تناول الفيتامينات

ضع في اعتبارك أن الجسم نظام معقد، ويتأثر امتصاص العناصر الغذائية بعدة عوامل. المزيد من المكملات الغذائية ليس دائمًا أفضل، وفي بعض الأحيان قد يكون للمكملات عواقب صحية سلبية.

 

على سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بسرطان الرئة، مثل المدخنين، قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة عند تناول مكملات بيتا كاروتين.

 

هذه نتيجة مفاجئة لأن النظام الغذائي الغني بالفواكه والخضروات (وبيتا كاروتين) يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان. ومع ذلك، فإن تأثير المغذيات على الصحة يختلف عند امتصاصه من الأطعمة الكاملة مقارنة بالمكملات المركزة.

 

إذا كنت تتساءل عما إذا كان يجب عليك تناول المكملات الغذائية، فاستشر فريق الرعاية الصحية الخاص بك للحصول على توصيات فردية، او اتصل بنا فيمكننا تقديم المساعدة ان كان بالإمكان.

اذا كنت امرأة فيمكنك قراءة مقال عن [فيتامينات ومعادن أساسية لصحة المراة]

Post a Comment

أحدث أقدم
Advertissement
Advertissement