Advertissement

أفضل المكملات والفيتامينات المقوية للأعصاب

الاعتلال العصبي Neuropathy)مصطلح يستخدم لوصف العديد من الحالات المرضية التي تؤثر على الأعصاب العضوية المرتبطة بأعضاء الجسم ويمكن أن تسبب أعراضًا مزعجة ومؤلمة كارتفاع الحرارة، التنمل المفرط، الشلل الجزئي.... يعد الاعتلال العصبي من المضاعفات الشائعة بشكل خاص لمرض السكري وارتفاع الضغط وأحد الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي.

العلاجات التقليدية متاحة لعلاج الاعتلال العصبي. ومع ذلك، فإن البحث والدراسات جارية للتحقيق في استخدام حبوب ومكملات لعلاجه. قد تكون هذه المكملات مفضلة على خيارات العلاج الأخرى نظرًا لأن لها آثار جانبية أقل. قد تفيد أيضًا صحتك وحياتك عموما. 

تحدث دائمًا إلى طبيبك قبل البدء في أي مكملات جديدة أو تغيير خطة العلاج الخاصة بك بأي طريقة. قد ترغب في الجمع بين هذه المكملات والعلاجات التكميلية، ومسكنات الألم، والتقنيات التكيفية للمساعدة في نقص الأعراض، ولكن كن حذرًا. يمكن أن تتداخل الأعشاب والمكملات مع بعضها البعض ومع أي أدوية تتناولها وتسبب نتائج وخيمة لا يحمد عقبها. تأكد من استشارة الطبيب أو صيدلي قبل اخذ أي مكملات.

تبقى المكملات والفيتامينات اهم الوسائل الفعالة لعلاج الاعتلال العصبي وتقوية الأعصاب، لهذا اعددنا قائمة بأهم المكملات والفيتامينات الكفيلة بتحسين صحتك العصبية.

 

فيتامينات مقوية للاعصاب، افضل فيتامين للاعصاب، فيتامين الاعصاب


1/ فيتامينات B لعلاج الاعتلال العصبي.

فيتامينات ب مفيدة في علاج الاعتلال العصبي لأنها تدعم وظيفة الجهاز العصبي الصحي. يحدث الاعتلال العصبي المحيطي أحيانًا بسبب نقص فيتامين ب في الجسم.

يجب أن تشمل المكملات فيتامين ب B-1 (الثيامين أوالبنفوتيامين) و B-6 و B-12. يمكنك أن تختار أن تأخذها بشكل منفصل بدلاً من أن تأخذها كمركب واحد.

يمثل البنفوتيامين فيتامين B-1 ، والذي يُعرف أيضًا باسم الثيامين. يُؤكد الخبراء أنه يقلل من مستويات الألم والالتهاب ويمنع تلف الخلايا.

يعد نقص فيتامين B-12 أحد أسباب الاعتلال العصبي المحيطي. إذا تُرك دون علاج، فقد يتسبب في تلف الخلايا العصبية بشكل دائم.

يساعد فيتامين B-6 في الحفاظ على غلاف النهايات العصبية. لكن من المهم ألا تتناول أكثر من 200 ملليغرام من B-6 يوميًا. يمكن أن يؤدي تناول كميات أكبر إلى تلف الأعصاب ويسبب أعراض الاعتلال العصبي.

إذا كنت مهتما باستهلاك نسبتك من فيتامينات B من خلال الأغذية، فهذه القائمة تشمل الأطعمة الغنية بفيتامينات ب، فإذا كنت تتناولها باستمرار فأنت لست بحاجة الى شراء مكملات فيتامينات ب: 

- اللحوم والدواجن والأسماك

- فواكه البحر

- بيض

- منتجات الألبان قليلة الدسم

- الحبوب

- خضروات

تشير مراجعة عام 2017 إلى أن المكملات بفيتامينات ب لديها القدرة على تعزيز وتقوية الأعصاب وعلاج الامراض المتعلقة بها. وهذا بسبب أن فيتامينات ب تعمل على تسريع وتجديد الأنسجة العصبية وتحسن وظيفة الأعصاب. قد تكون فيتامينات ب مفيدة أيضًا في تخفيف الألم والالتهاب.

تم نشر نتائج الدراسات التي تظهر فائدة البنفوتيامين (فيتامين B-1) في علاج الاعتلال العصبي. وجدت دراسة أجريت عام 2005 ومصدر موثوق ودراسة عام 2008 أن للبنفوتيامين تأثير إيجابي على الاعتلال العصبي المحيطي. اذ ثبت أنه يقلل الألم ويحسن الحالة العصبية. 

لكن دراسة صغيرة عام 2012 وجدت أن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول الذين تناولوا 300 ملغ يوميًا من البنفوتيامين لم يظهروا أي تحسن كبير في وظيفة الأعصاب والتقام الالتهابات. تناول المتطوعون المكمل لمدة 24 شهرًا.

$ads={1}

 

2/ حمض ألفا ليبويك لعلاج الاعتلال العصبي

حمض ألفا ليبويك هو أحد مضادات الأكسدة التي قد تكون مفيدة في علاج الاعتلال العصبي الناجم عن مرض السكري أو العلاج الكيماوي. يعمل على لخفض مستويات السكر في الدم، وتحسين وظيفة الأعصاب، وتخفيف الأعراض غير المريحة في الساقين والذراعين مثل:

ألم

الحكة

تنميل

وخز

تشنج

احتراق

يمكن تناوله في شكل مكمل. يمكنك تناول من 600 إلى 1200 مجم يوميًا على شكل كبسولات.

 

تشمل الأطعمة التي تحتوي على كميات من حمض ألفا ليبويك ما يلي:

الكبد

لحم أحمر

بروكلي

خميرة البيرة

سبانخ

ثبت أن حمض ألفا ليبويك له تأثير إيجابي على تقوية الاتصال العصبي كما يقلل من آلام الأعصاب. وجدت دراسة صغيرة عام 2017 أن حمض ألفا ليبويك كان مفيدًا في الحماية من أكسدة الخلايا لدى الأشخاص المصابين باعتلال الأعصاب السكري.

 

3/ أسيتيل ل-كارنيتين لاعتلال الأعصاب

Acetyl-L-carnitine هو حمض أميني ومضاد للأكسدة. يرفع مستويات الطاقة، ويخلق خلايا عصبية صحية، ويقلل من الألم لدى الأشخاص المصابين باعتلال الأعصاب. يمكن تناوله كمكمل غذائي. الجرعة المنصوح بها هي 500 مجم مرتين في اليوم.

تشمل المصادر الغذائية للأسيتيل ل-كارنيتين ما يلي:

لحم

سمك

دواجن

منتجات الألبان 

وفقًا لدراسة أجريت عام 2016، حسن أسيتيل إل كارنيتين بشكل ملحوظ:

الاعتلال العصبي الحسي المحيطي الناجم عن العلاج الكيميائي.

التعب المرتبط بالسرطان.

 

ماهو افضل شي لتقوية الاعصاب، افضل حبوب فيتامينات، فيتامين السمك


4/ ن-أسيتيل سيستين ​​لاعتلال الأعصاب

N-Acetyl cysteine ​​هو شكل من أشكال السيستين. إنه أحد مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية. تشمل استخداماته الطبية العديدة علاج آلام الأعصاب وتقليل الالتهاب.

لا يوجد N-Acetyl cysteine ​​بشكل طبيعي في الأطعمة، ولكن يوجد السيستين في معظم الأطعمة الغنية بالبروتين. يمكنك تناوله كمكمل غذائي بكميات 1200 مجم مرة أو مرتين يوميًا.

أظهرت نتائج دراسة أجريت على الحيوانات عام 2010 أن N-Acetyl cysteine ​​قد يكون مفيدًا في علاج الاعتلال العصبي السكري. يقلل من آلام الأعصاب ويحسن التنسيق العصبي الحركي. تعمل خصائصه المضادة للأكسدة على تحسين تلف الأعصاب من الإجهاد التأكسدي وموت الخلايا المبرمج.

 $ads={2}


5/ الكركمين لتقوية الأعصاب

الكركمين هو عشب للطبخ معروف بخصائصه المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة والمسكنات. قد يساعد في تخفيف التشنج والوخز في يديك أوقدميك. إنه متوفر في شكل مكمل، أو يمكنك تناول 1 ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع 1/4 ملعقة صغيرة من الفلفل المطحون ثلاث مرات في اليوم.

يمكنك أيضًا استخدام الكركم الطازج أو المسحوق لصنع الشاي. يمكنك إضافته إلى الأطعمة مثل سلطات البيض وعصائر الزبادي.

وجدت دراسة أجريت على الحيوانات عام 2014 أن الكركمين يقلل من الاعتلال العصبي الناجم عن العلاج الكيميائي لدى الفئران التي تناولته لمدة 14 يومًا. كان له تأثير إيجابي على الألم والالتهاب والفقدان الحسي العصبي. تم تحسين مستويات مضادات الأكسدة والكالسيوم بشكل ملحوظ. هناك حاجة لدراسات أكبر على البشر للتوسع في هذه النتائج. 

تشير الأبحاث من عام 2013 إلى أن الكركمين مفيد عند تناوله خلال المراحل المبكرة من الاعتلال العصبي. قد يمنع هذا الألم العصبي المزمن من التطور.

 

6/ زيت السمك اوميجا-3 لعلاج اعتلال الأعصاب

يفيد زيت السمك في علاج الاعتلال العصبي لما له من تأثير مضاد للالتهابات وقدرته على إصلاح الأعصاب التالفة. كما أنه يساعد في تخفيف وجع العضلات وآلامها. كان متوفرا في شكل ملحق. يمكنك تناول 2400 إلى 5400 مجم يوميًا.

توجد أيضًا أحماض أوميغا-3 الدهنية الموجودة في زيت السمك في هذه الأطعمة:

سمك السالمون

السردين

زيت الكانولا

بذور الشيا

بذور الكتان

سمك الأسقمري البحري

زيت كبد السمك

سردين مملح

المحار

فول الصويا

 

فحصت مراجعة عام 2017 إمكانيات زيت السمك في علاج اعتلال الأعصاب المحيطية لمرضى السكري. أظهرت الدراسات أن زيت السمك يمكن أن يبطئ تقدم المرض وينقص من حده الاعتلال العصبي السكري. خصائصه المضادة للالتهابات مفيدة في تقليل الألم والالتهابات. يمكن أن تساعد آثاره الوقائية في تحفيز نمو الخلايا العصبية.

في حين أن النتائج واعدة، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات للتوسع في هذه النتائج.

اقرأ أيضا: فيتامينات أساسية لصحة المرأة أكثر من الرجل

 

خلاصة

- الاعتلال العصبي مرض متعلق بضعف الجهاز العصبي والرسائل العصبية.

- تقوية الأعصاب والخلايا العصبية يتطلب نمط غدائي صحي وتنويع مصادر العناصر الأساسية.

- قد تحتاج لمكملات للوصول الى الجرعات الموصي بها من العناصر الأساسية ( فيتامينات ب والاوميغا-3 ) الكفيلة بتقوية الأعصاب.

- تحدث إلى طبيبك قبل البدء في تناول أي مكملات لأعراض الاعتلال العصبي لديك. يمكنهم تقديم معلومات شخصية حول السلامة والفعالية في ضوء وضعك الصحي. إذا حصلت على الموافقة، فقد تجد أن بعض هذه المكملات تخفف الانزعاج المرتبط بالحالة الصحية. 

Post a Comment

أحدث أقدم
Advertissement
Advertissement