Advertissement

توضيح ايجابيات وسلبيات النظام الغذائي النباتي


فوائد وأضرار النظام الغذائي النباتي 


هل النظام الغذائي النباتي صحي  


 الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا لا يأكلون اللحوم أو الأسماك ولكنهم قد يستمرون في تناول البيض ومنتجات الألبان والعسل.

لا يحتاج الشخص إلى أكل اللحوم للحصول على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها من أجل صحة جيدة. يمكن أن يؤدي النظام الغذائي الخالي من اللحوم إلى صحة أفضل لعدة أسباب.

أحد الأسباب هو أن العديد من الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا يميلون إلى استهلاك نسبة عالية من الأطعمة الطازجة والصحية والنباتية التي توفر مضادات الأكسدة والألياف. عندما يقرر الشخص اتباع نظام غذائي خالٍ من اللحوم، غالبًا ما يصبح أكثر نشاطًا في اتخاذ خيارات صحية شاملة.

- تتفق العديد من الدراسات على أن النظام الغذائي النباتي يمكن أن يقدم مجموعة من الفوائد الصحية.

- تظهر الدراسات أن النظام الغذائي النباتي قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وأنواع مختلفة من السرطان.

- قد يقلل النظام الغذائي غير اللحوم أيضًا من خطر متلازمة التمثيل الغذائي، والتي تشمل السمنة وداء السكري من النوع 2.

وفقًا لاستطلاع أجرته مؤسسة غالوب لعام 2019، فإن 5 ٪ من الأشخاص في الولايات المتحدة يصفون أنفسهم بأنهم نباتيون، بما في ذلك 2 ٪ من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 55 وما فوق، و 8 ٪ من الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 34 عامًا ، و 7 ٪ من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و 54 عامًا.

 

ستركز هذه المقالة على النظام الغذائي النباتي الذي يحتوي على منتجات الألبان والبيض والعسل.


فوائد وايجابيات نظام غذائي نباتي

يتبنى عدد متزايد من الشباب نظامًا غذائيًا نباتيًا، كما تظهر استطلاعات الدراسات.

قد يفعلون ذلك للأسباب الأتية:

- يحضر الفوائد الصحية.

- إنه خيار أكثر استدامة من الناحية البيئية.

- لديهم مخاوف بشأن علاج الحيوانات.

- هو جزء من اختيار نمط حياة أطول.

- يتجنب بعض الأشخاص أيضًا اللحوم والمنتجات الحيوانية لأسباب دينية.

 

فيما يلي بعض الايجابيات التي يمكن أن يسفر عنها تجنب منتجات اللحوم إلى تحسين صحة الشخص.

الوزن: قد يساعد التحول إلى نظام غذائي نباتي الشخص على إنقاص الوزن، على الأقل على المدى القصير، وفقًا لدراسة عام 2016. يحتاج العلماء إلى إجراء دراسات مضبوطة على المدى الطويل لفهم كيفية تأثير النظام الغذائي النباتي على الوزن.

[نصائح غذائية من ذهب للتخلص من الوزن الزائد في فترة جد وجيزة]

الكوليسترول: خلصت مراجعة منهجية نشرت في عام 2015 إلى أن الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا من المرجح أن يكون لديهم مستويات أقل من الكوليسترول.

السرطان: وجدت دراسة على ما يقرب 70.000 شخص دليلاً على أن معدل الإصابة بالسرطان بشكل عام كان أقل بين النباتيين من غير النباتيين. اقترح المؤلفون أن النظام الغذائي بدون اللحوم قد يوفر بعض الحماية من السرطان.

[دور الطماطم في علاج السمنة والوقاية من سرطان الثدي]

صحة القلب: وجد مؤلفو دراسة عام 2014 انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى الأشخاص الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا نباتيًا في الهند. وقد أسفرت الدراسات في الدول الغربية بالفعل عن نتائج مماثلة.

مرض السكري: قد يكون الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا أقل عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع 2. بحيث يكون أحد الأسباب وراء ذلك هو تناول كميات أكبر من الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والبقوليات والمكسرات، وقلة تناول الدهون غير الصحية.


لن تحدث هذه الفوائد تلقائيًا عندما يتوقف الشخص عن تناول اللحوم. فمن الضروري إلى جانب النظام الغذائي النباتي، التأكد من:

- الحصول على العدد الصحيح من السعرات الحرارية.

- التركيز على مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.

- الحد من تناول الأطعمة المصنعة والكحول.

- تجنب الدهون غير الصحية والسكر والملح المضافة.

- الانخراط في نمط حياة صحي شامل، مع ممارسة الرياضة.

- تجنب التدخيـن.


أضرار وسلبيات نظام غذائي نباتي

فوائد وأضرار النظام الغذائي النباتي

- خطر السكتة الدماغية: تابع باحثون بريطانيون أكثر من 48000 رجل وامرأة ليس لديهم تاريخ من أمراض القلب أو السكتة الدماغية لمدة 18 عامًا تقريبًا. كان لدى النباتيين خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 13 ٪ أقل من آكلي اللحوم. ولكن لديهم أيضًا نسبة 20٪ من السكتة الدماغية أعلى من الذين يتناولون اللحوم.

- صحة الدماغ: كتب خبير آخر أن الاتجاه نحو الأنظمة الغذائية النباتية قد يؤدي إلى "أزمة الكولين". الكولين عنصر غذائي مهم لصحة الدماغ والوظائف الأخرى. يوجد في اللحوم والدواجن، ولا يستطيع الجسم أن يصنع كل ما يحتاجه.

"إن الحمية النباتية تشمل فقرا في عنصر الكولين". "إن تناول بضع بيضات أسبوعيًا يمكن أن يساعد حقًا في الوقاية من فقر الكولين." يجب على النباتيين النظر في المكملات الغذائية، وخاصة النساء في سن الإنجاب. بحيث يجب أن المكمل يكون معتمدًا ومصادقا عليه.

- تساقط الشعر: هل يمكن أن يؤدي التخلي عن اللحوم إلى تساقط الشعر؟ وجد تقرير حديث أن نقصًا حادًا في البروتين، من بين أوجه القصور الأخرى في النظام الغذائي النباتي، التي يمكن أن يؤدي إليها. وذلك لأن اللحوم تحتوي على الحديد وفيتامين ب والزنك، وكلها مهمة لنمو الشعر.

في حين أن الحديد موجود في الأطعمة مثل الفاصوليا المجففة والخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، إلا أنه يعد من الصعب امتصاص الحديد من نظام غذائي نباتي خالص.

- مشاكل المزاج: هل يمكن للأنظمة الغذائية النباتية أن تفسد مزاجك؟ البحث في هذا مختلط. ووجدت بعض الدراسات أن تجنب أكل اللحوم يحسن المزاج، بينما وجدت دراسات أخرى عكس ذلك. في إحدى الدراسات التي أجريت على 400 أم جديدة، أبلغت 80 امرأة عن اكتئاب ما بعد الولادة، كان اتباع نظام غذائي نباتي أحد العوامل التي جعلتهن أكثر عرضة للاكتئاب.

في دراسة أخرى، قارن الباحثون النباتيين والنباتيين والأشخاص الذين يأكلون النباتات والحيوانات على حد سواء، ووجدوا أن النباتيين لديهم مستويات أقل من القلق والتوتر مقارنة بأكل اللحوم.

نظر باحثون آخرون في مشكلات الصحة العقلية عند النباتيين واستنتجوا إلى أنهم أكثر عرضة للإصابة بها، ولكن في المتوسط ​​، كانت المشاكل العقلية موجودة قبل أن يبدأ الناس في تناول نظام غذائي نباتي. ويؤكد الباحثون أنهم لم يجدوا رابطًا بين السبب والنتيجة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وبهذا نكون قد أشرنا لاهم فوائد النظام الغذائي النباتي، واضراره فيبقى لك انت عزيز(تي) القارئ(ة) حرية الاختيار في الاخذ به او رفضه.

وكنصيحة مني، اعتمد على النظام النباتي لكن لا تتوقف عن اكل اللحوم جذريا، او على الاقل تناول مكملات تعوض العناصر الغذائية الموجودة في اللحوم ومنتجاتها كالهستدين، الكولين، الحديد وغيرها....

بهذا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال، لا تتردد في مشاركة المقال مع اصحابك و عائلتك، في ما يلي:[نصائح غذائية صحية إذا التزمت بها ستغير حياتك للأفضل]


Post a Comment

أحدث أقدم
Advertissement
Advertissement