Advertissement

هل تتناول لحم الأضحية مباشرة نهار العيد؟ اليك ماصرح به خبراء التغذية

 

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك يستعد ملايين المسلمين لاستقبال العيد بالفرحة والسرور دون نسيان الأضحية التي تعد ركيزة هذا اليوم الفضيل اذ هنالك العديد من الأطباق التي يجرى التحضير لها وتعتمد على لحم الأضحية فكل بلد عربي وأطبقاه الخاصة.

لكن من منا لم يتساءل يوما هل يجوز تناول لحم الأضحية يوم العيد؟ هل يعد صحيا تناول لحم الأضحية مباشرة بعد ذبحه؟ أم هناك ضرر في ذلك؟

 

سبورتر للمكملات الغذائية, سبورتر للمكملات, فيتامين لتساقط شعر الأطفال, علاج


هل ينصح بتناول لحم الأضحية يوم العيد؟

حقيقة الأمر ان كل العائلات العربية والمسلمة معتادة على تناول لحم الأضحية خاصة الأعضاء مثل الكبد و الأمعاء نهار العيد دون أدنى دراية بأن ذلك يشكل خطرا على صحتهم.

إذ وجد خبراء التغذية أنه لا ينصح بتناول لحم الأضحية حديثا فورا بعد ذبحها وقد برروا ذلك إلى أن عملية الذبح تؤدي لإفراز أنزيمي كاثيبسين و كالبايين مشيرين إلى ضررهما وصعوبتهما في الهضم بمعدة الإنسان.

ويرى الأخصائيون أن ترك اللحم لمدة تبدأ من 4 ساعات فأكثر يساعده في التخلص من إنزيمات تحتوي عليها العضلات، ويتصلب وتنخفض فيه نسبة الجراثيم، بمرور الوقت، كما يعد تناول بعض أعضاء الأضحية الداخلية كالكبد، والقلب وغيرها، قبل مرور نصف ساعة على استخراجها من جسم الأضحية، حفظا للحوم من كل ثلوث أو تسمم يؤدي لدى متسهلكيها إلى ظهور بعض العوارض والمشاكل الصحية الخطيرة.

ينصح خبراء التغذية بترك لحم الدجاج لمدة 4 ساعات بعد الذبح ولحم الغنم ل12 ساعة ولحم البقر ليوم كامل .

 

متى يمكن تناول لحوم الأضحية؟

بشأن التوقيت المناسب لتناول لحوم الأضحية بعد الذبح، أوضحت الدراسات ضرورة وضع اللحوم بعد تقطيعها في أوانٍ نظيفة، وتركها لتجف لمدة لا تقل عن ساعتين قبل وضعها في المبرد حتى تحتفظ بقيمتها الغذائية، ويجب التأكد من وصل التهوية اللازمة لها، خاصة خلال فصل الصيف.

وأكدت على ضرورة ترك اللحوم للتهوية قبل طهيها حتى تمر بما تسمى عملية "التيبس الرمي"، حيث تتغير درجة حموضتها لمنع نمو البكتيريا عليها، كما تبدأ الأنسجة في التماسك والاحتفاظ بالسوائل داخلها، وبعد مرور فترة التهوية يسمح بطهي اللحوم وتناولها.

 اقرأ أيضا : -المدة المسموح بها لتخزين اللحم في المجمد

  نصائح غذائية للنعوم بصحة جيدة-               


هل لتناول الكبد مباشرة بعد الذبح مضاعفات صحية؟

أما عن تناول الكبد بعد الذبح مباشرة غير صحي، اذ يستحسن تركه لمدة ساعة تحت أشعة الشمس، أوضحت الدراسات أن تناوله بعد هذه المدة ليس به أي أضرار صحية إلا لمن يعانون من مشاكل صحية تمنعهم من تناول الكبد بشكل عام، مثل الإصابة بتصلب الشرايين أو مرضى الكبد أو غيرهم.


موعد عيد الاضحى ٢٠٢١، العيد الاضحي، موعد العيد، loan, lawyer, assurance, crdit
عيد الأضحى



ما هو المعدل الأمثل لتناول اللحوم الحمراء؟

لا يحتاج جسم الإنسان لأكثر من 100 غرام في اليوم، أي لو قسمنا كيلوغرام واحد من اللحم إلى 10 قطع فإن الجسم لا يحتاج أكثر من قطعة واحدة، وكحد أقصى في العيد يمكن استهلاك 200 غرام، لكن ليس أكثر من ذلك.

يحاول خبراء التغذية التساهل في هذه النقطة في عيد الأضحى على اعتبار أنه مناسبة خاصة ولا تأتي سوى مرة واحدة في السنة، ومع ذلك لا يمكن التساهل في تقديم اللحوم بالوجبات الثلاث اليومي، فالأمر قد يصبح أكثؤ خطورة لاحقا.

وأخيرا، اليك عزيزي القارئ 12 نصائح التي وحب اتباعها عند ذبح الأضحية لعيد صحي وسليم :

1-   لا تقدم لأضحيتك  أكل ليوم كامل قبل ذبحها، فقط قدم لها كمية وفيرة من الماء لإبقاء الأمعاء نظيفة.

2-  لا تجهد الأضحية، اتركها ترتاح ولا تسمح للأولاد باللعب معها وإجبارها على الركض.

3-  لا تمسك و تجر الأضحية من الصوف، فذلك سيفسد اللحم في المكان الذي أمسكتها به.

4-   عند الذبح، اختر سكيناً حادّاً بهدف إراحة الأضحية.

5-  أخرج الأحشاء بسرعة بعد الذبح، فالتأخّر لاستخراجها يسبب تلف وفساد الأعضاء الأخرى. فإن تعدّى بقاء الأحشاء في الجسم الست ساعات، فسدت الأضحية.

6-   اغسل الأضحية جيداً بالماء البارد النظيف من الداخل والخارج. وكرر العملية للحصول على معايير النظافة والسلامة المطلوبة.

7-   أثناء عملية السلخ، انتبه ألّا تكون المرارة والمثانة البولية مصابتين، فذلك سيفسد اللحم عند لمسه.

8-   دع الأضحية تجفّ في اليوم الأول قبل تقطيعها وذلك للتأكّد من خلوّها من أي أمراض.

9-  للحصول على لحم طريّ ولذيذ، ضعه في الثلاجة ثمّ قم بطهوه في اليوم التالي.

10-  من الأفضل تقطيع اللحم إلى قطع صغيرة وتوزيعها على الأكياس الخاصة بالطعام ثمّ تجميدها.

11-  انتبه جيداً، قبل استخدام اللحوم، اغسل يديك جيداً بالماء والصابون ونظف الأدوات التي ستستخدمها جيداً بالماء الدافئ والصابون.

12-   بعد الإنتهاء من الذبح، نظف المكان والأدوات بالكلور المخفّف بالماء.

كان هذا مايتعلق بمدة استهلاك الأضحية بعد ذبحها واهم النصائح التي يجب مراعاتها أثناء الذبج، للتعرف على المزيد من المعلومات المتعلقة بفوائد لحم الأضحية و الأضرار الناجمة عند الافراط في استهلاكه، التي انصح بشدة ان تكون عزيزي القارئ على دراية بها. اضغظ على زر "أتمم القراءة" أسفله للانتقال للصفحة الموالية.



Post a Comment

أحدث أقدم
Advertissement
Advertissement