Advertissement

هل حقا شاي الكركديه ينقص الوزن كما هو شائع عنه؟

أظهرت بعض الأبحاث أن الكركديه يساعد بشكل كبير في جهود إنقاص الوزن. ومع ذلك، فإن شرب شاي الكركديه لن يكون وصفتك السحرية لانقاص الوزن إذا لم يكن مرفقا بنظام غذائي صحي.

يعطي شاي الكركديه اللون الأحمر وذلك راجع للون زهرة الكركديه الأحمر. يمكن اعتبار شاي الكركديه أن له نكهة حلوة ولاذعة ويشبه نكهة التوت البري. مثل أنواع الشاي الأخرى، يعتبر شاي الكركديه مصدرًا مهما لمضادات الأكسدة بذلك فإن له فوائد صحية متعددة.

نبتة الكركديه موطنها الاصلي شمال إفريقيا وجنوب شرق آسيا لكنها تنمو الآن في معظم المناطق شبه الاستوائية. تم استخدام الكأس وأجزاء أخرى من نبات الكركديه لعدة قرون للعلاجات الطبية بالأعشاب لمختلف الأمراض.

ومع ذلك، هل هناك أي أبحاث حالية لدعم الفوائد الصحية وفقدان الوزن لشاي الكركديه؟ اقترحت بعض الأبحاث أن شاي الكركديه يقدم فائدة كبيرة في خفض نسبة الكوليسترول في الدم وضغط الدم.

شاي الكركديه, كركديه شاي, فوائد شاي الكركديه, شاي الكركديه للتنحيف
شاي الكركديه للتنحيف



شاي الكركديه لفقدان الوزن

اقترحت بعض الأبحاث أيضًا أن الكركديه قد يكون له دور مفيد في إنقاص الوزن، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث. خلاصة القول هي أن شرب شاي الكركديه ليس رصاصة سحرية لفقدان الوزن بشكل كبير.

 

هل شاي الكركديه يساعد في إنقاص الوزن؟

وفقًا لمقالة Fox News لعام 2014، قام بحث من مجلة Food & Function Journal بتحليل آثار مستخلص الكركديه على فقدان الوزن.

تم وضع المشاركين الذين يعانون من السمنة المفرطة في واحدة من فئتين: مجموعة الدواء الوهمي ومجموعة أقراص مستخلص الكركديه. تم إعطاء المشاركين 450 ملليجرام ثلاث مرات في اليوم.

خلال الاثني عشر أسبوعًا من الدراسة، كان لدى المجموعة التي تناولت خلاصة الكركديه محيط خصر منخفض  ونسبة الدهون في الجسم منخفضة.

يشير الباحثون إلى أن فقدان الوزن الفعلي كان هامشيًا، لكن هذه النتائج تشير إلى أن إضافة الكركديه إلى جهود فقدان الوزن الإضافية قد يكون مفيدًا.

لن يكون شرب شاي الكركديه علاجًا معجزة لفقدان الوزن ولن ينفي العادات الغذائية غير الصحية. إذا كنت تشرب شاي الكركديه، تذكر أن إضافة أي محليات للشاي يمكن أن تضيف السعرات الحرارية الزائدة والسكر إلى النظام الغذائي الذي يمكن أن يعيق جهود فقدان الوزن.

 مهم لك : كم غرام من السكر في اليوم مسموح به؟


هل شرب شاي الكركديه آمن؟

مستخلص شاي الكركديه لديه درجة منخفضة من السمية. تشير الدراسات إلى أن شرب شاي الكركديه يوميًا باعتدال يعتبر آمنًا لمعظم الناس. 

تشير مراجعة عام 2014 إلى أن الجرعات التي تبلغ 300 مجم/كجم/ يوم على مدى 3 أشهر قد يكون لها آثار ضارة على الكبد.

الجرعات العالية جدًا من مستخلص الكركديه قد تضر بالكبد ويجب تجنبها. إذا كنت تتناول أدوية ضغط الدم، فتحدث إلى فريق المصلحة الصحية الخاص بك قبل تناول الكركديه وأدوية ضغط الدم.

يمكن أن يساعد شاي الكركديه في خفض ضغط الدم.

وفقًا لمجلة طبية، تم استخدام شاي الكركديه في إيران لعدة قرون لعلاج ارتفاع ضغط الدم. تؤكد بعض الدراسات البحثية أن شاي الكركديه قد يكون له تأثير إيجابي على ضغط الدم.

أجرت دراسة عشوائية مزدوجة الرابطة خاضعة للتحكم الوهمي عام 2010 تناول المشاركون فيها 240مل من شاي الكركديه أو ثلاث مشروبات وهمية يوميًا لمدة 6 أسابيع. قام الباحثون بقياس ضغط الدم قبل ذلك وعلى فترات أسبوعية.

وجد الباحثون أنه بعد 6 أسابيع، كان لدى مجموعة الكركديه ضغط دم انقباضي أقل بشكل ملحوظ مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي. لم يكن هناك فرق كبير في ضغط الدم الانبساطي بين المجموعات.

ومن المثير للاهتمام أن الأشخاص الذين عانوا من ارتفاع ضغط الدم في بداية الدراسة أظهروا تحسنًا أكبر في ضغط الدم في مجموعة الكركديه. تشير هذه الدراسة إلى أن تناول شاي الكركديه بكمية معقولة، ثلاث حصص 240 مل يوميًا قد يساعد في خفض ضغط الدم.

قامت مقالة مراجعة عام 2013 بتحليل البيانات من الدراسات الحيوانية والإنسانية مع شاي الكركديه أو مستخلص الكركديه. الكركديه فيما يتعلق بالتأثيرات على ضغط الدم. أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن استهلاك الكركديه يقلل من ضغط الدم بطريقة تعتمد على الجرعة.

أظهرت التجارب البشرية الخاضعة للرقابة ان استهلاك شاي الكركديه يوميا أو مستخلص الكركديه لخفض ضغط الدم بشكل ملحوظ لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم الخفيف ومرض السكري من النوع 2.

 

هل يمكن أن يساعد شاي الكركديه في خفض نسبة الكوليسترول في الدم؟

فائدة أخرى مرتبطة غالبًا بشرب شاي الكركديه هي خفض نسبة الكوليسترول في الدم.

ومع ذلك، فإن البحث الذي يربط شاي الكركديه بخفض نسبة الكوليسترول في الدم ليس قويًا مثل خفض ضغط الدم.

قامت مراجعة عام 2013 بتحليل بيانات من 6 دراسات تبحث في العلاقة بين شاي الكركديه ومستويات الكوليسترول في الدم.

خلص الباحثون إلى أن البيانات من هذه الدراسات الست لا تشير إلى أن شرب شاي الكركديه فعال في خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

هناك حاجة إلى مزيد من البحث بأحجام عينات أكبر لمزيد من التحقيق فيما إذا كان شاي الكركديه له دور مفيد في نسبة الكوليسترول في الدم.

 

مضادات الأكسدة في شاي الكركديه

اللون الأحمر الظاهر في كأس الشاي هو ناتج عن مجموعة من مضادات الأكسدة اهمها الأنثوسيانين. يعطي الأنثوسيانين درجات اللون الأحمر والأزرق والأرجواني الفاتح للفواكه والخضروات.

وفقًا لمراجعة عام 2010، يوفر الأنثوسيانين نشاطًا مضادًا للالتهابات ومضادًا للسرطان. قد يساعد تناول الأنثوسيانين الغذائي في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسمنة وربما النوع الثاني من مرض السكري.

 

 الخلاصة: شاي الكركديه وإنقاص الوزن

شاي الكركديه هو مصدر لمضادات الأكسدة، وتظهر بعض الأبحاث أن الكركديه يساعد في خفض ضغط الدم. الدراسات البحثية التي تبحث في تأثير الكركديه على مستويات الكوليسترول في الدم كانت لها نتائج متغيرة.

أظهرت بعض الأبحاث أن الكركديه قد يساعد في جهود إنقاص الوزن، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث. لن يكون شرب شاي الكركديه إكسير معجزة وحده لفقدان الوزن بشكل كبير. قد يساعد في جهود إنقاص الوزن، ولكن مجرد إضافة شاي الكركديه إلى نظامك الغذائي دون إجراء أي تغييرات سلوكية أخرى لن يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل كبير.

قد يساعد شرب شاي الكركديه في علاج ضغط الدم وتوفير مصدر لمضادات الأكسدة اهمها الأنثوسيانين. ومع ذلك، احذر من إضافة مشروبات الكركديه المحلاة. يمكن أن يؤدي السكر والسعرات الحرارية الزائدة إلى إبطال فقدان الوزن والفوائد الصحية.


Post a Comment

أحدث أقدم
Advertissement
Advertissement