Advertissement

شاي الأعشاب المنوم لنوم عميق لن تعاني من الأرق بعد شربه

 

من أفضل الأعشاب المنومة وفقًا للأبحاث هي: البابونج وزهرة الباسيفلورا والخزامى وعرق السوس التي تساعدك على النوم بشكل أفضل وبسرعة.

هل تواجه صعوبة في النوم أو أنك لا تحصل على النوم العميق الذي يحتاجه جسمك؟ انت لست وحدك. يعاني حوالي 1 من كل 3 اشخاص بالغين من أرق طفيف على الأقل.

يمكن أن يكون للأرق أسباب عديدة منها: القلق، تناول الأدوية، التوتر، ألم المزمن أو أسباب غير معروفة. هنالك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لمحاولة تحسين نومك، ولكن إذا كنت تعاني من أرق مزمن، فعليك زيارة الطبيب.

كما لا ينصح بتناول الحبوب المنومة على المدى الطويل للمساعدة في تحسين عادات النوم.

 

اعشاب تساعد على النوم, اعشاب للنوم السريع, اعشاب تساعد على النوم ليلا, عشبة تساعد على النوم
اعشاب تساعد على النوم ليلا


كيف أحصل على نوم جيد؟

هناك العديد من النصائح التي يمكنك القيام بها للحصول على نوم عميق ليلاً، مثل الحصول على جدول مريح لوقت النوم وتقليل مدة استخدام الأجهزة الالكترونية قبل النوم أو الاستماع لأغاني مهدئة وغيرها.

لكن تبقى الطريقة الفعالة للحصول على نوم هنيء هي شرب شاي الأعشاب قبل النوم. إذا كنت تشرب الشاي قبل وقت النوم وتريد الاسترخاء، فاشرب شاي الأعشاب.

بحيث يعد شاي الأعشاب خاليًا من الكافيين، دون نفي حقيقة أن الشاي الأخضر أو ​​الأسود يحتوي على مادة الكافيين. الكافيين مادة منشطة تجعل من الصعب على البعض النوم بعد تناولها.

 

أفضل أنواع الشاي قبل النوم لنوم عميق

تشير الأبحاث إلى أن أنواع شاي الأعشاب التالية يمكن أن تساعدك في زيادة الاسترخاء وقد تساعدك على النوم بشكل أفضل.

 

عشبة البابونج

شاي ليبتون بابونج, ورد البابونج, شاي بابونج, شاي الكاموميل
شاي الكاموميل للنوم


شاي البابونج

البابونج

- يعتبر البابونج من أشهر خيارات الأعشاب التي يمكن تحضيرها في الشاي قبل النوم. إنه عنصر أساسي لمعظم خلطات الشاي قبل النوم.


- يستخدم البابونج منذ قرون لما له من تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات. تم استخدامه لعلاج جروح الجلد المختلفة، وهو مهدئ مريح للاسترخاء ويستخدم كعلاج للعديد من مشاكل الجهاز الهضمي.


- يمكن أن يكون البابونج خيارًا جيدًا لشرب شاي قبل النوم، حيث تدعم مجموعة من الأبحاث بأنه عشبة البابونج يساعد على الاسترخاء والنوم.


- تعود التأثيرات المهدئة للبابونج جزئيًا لمادة flavone apigeninالفلافون أبيجينين. يرتبط Apigenin بمستقبلات البنزوديازيبين في الدماغ والتي يمكن أن تساعد في تعزيز النعاس. قد تكون هناك مركبات أخرى في البابونج ترتبط أيضًا بالبنزوديازيبين في الدماغ.

 

- خلصت دراسة أجريت عام 2016 مع النساء المصابات باكتئاب ما بعد الولادة إلى أن شاي البابونج قد يُنصح به كنهج تكميلي للتخفيف من الاكتئاب ومشاكل النوم.

ومع ذلك، تم لمس النتائج الايجابية لدى النساء اللواتي يشربن شاي البابونج فقط في الأسابيع القليلة الأولى من الدراسة، مما يشير إلى أن أي تأثير للبابونج كان قصير المدى فقط.

 

زهرة الباسيفلورا

الباسيفلورا
الباسيفلورا للنوم


شاي زهرة الباسيفلورا


- زهرة الباسيفلورا هي عشبة شائعة آخر للنوم. اقترحت العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن زهرة الباسيفلورا تعزز النوم عند الحيوانات، ولكن هناك القليل من الدراسات البشرية حول تأثير زهرة الباسيفلورا على النوم.

ومع ذلك، فإن الدراسات التي أجريت على اشخاص، تشير إلى أن زهرة الباسيفلورا لها تأثير إيجابي على النوم.


- وجد الباحثون أن جودة النوم كانت أفضل بشكل ملحوظ عند مجموعة شاي الباسيفلورا مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي.

لذلك، خلص الباحثون إلى أن شرب شاي زهرة الباسيفلورا على المدى القصير قد يحسن بشكل إيجابي نوعية النوم.


- وجد الباحثون تحسنًا في وقت النوم وطول النوم وانخفاض كمية اضطرابات النوم عند شرب شاي زهرة الباسيفلورا.


- خلص الباحثون إلى أن شاي زهرة الباسيفلورا هو بديل آمن وفعال لتحسين الأرق على المدى القصير.

 

عرق السوس

عرق سوس, جذور عرق السوس, فوائد شاي عرق السوس
فوائد شاي عرق السوس



شاي عرق السوس

عرق السوس

- عرق السوس او جذر السوس هو عشبة قديمة أخرى تم استخدامها لأمراض مختلفة. هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن عرق السوس قد يكون له تأثير إيجابي على النوم.


- أظهرت دراسة أجريت عام 2012 أن عرق السوس (يُطلق عليه أيضًا Glycyrrhiza glabra) قد أظهر خصائص مضادة للاكتئاب ومضادة للقلق.


- وجدت هذه الدراسة أن مستخلص عرق السوس يزيد من حركة العين غير السريعة ويسبب النوم لدى الفئران. هناك حاجة إلى مزيد من البحث على البشر لمعرفة ما إذا كان له نفس التأثير.


- قبل البدء في تناول عرق السوس الأسود للحث على النعاس، يجب أن تدرك أن تناول العرق السوس الأسود بجرعات عالية قد يسبب في انخفاض مستويات البوتاسيوم.


- قبل تناول أي مكمل أو شاي عشبي، من الأفضل دائمًا استشارة الطبيب أولاً. قد يتداخل أي مكمل عشبي أو شاي عشبي مع الأدوية أو المكملات الغذائية التي تتناولها.

 

عشبة الخزامة

الخزامة, فوائد عشبة الخزامة, فائدة الخزامة, فائدة الخزامة للنوم
الخزامة للنوم

شاي الخزامة

الخزامة

- نظرت دراسة عام 2012 في تأثير 12 أسبوعًا من العلاج العطري للخزامة على تقلب معدل ضربات القلب والأرق لدى النساء.


- وجد الباحثون أنه بعد 12 أسبوعًا، تحسنت جودة النوم لدى النساء بشكل ملحوظ بعد تجربة الخزامى.


- تلقى المشاركون استنشاق الخزامة 20 دقيقة في المرة وذلك لمرتين في الأسبوع لمدة 12 أسبوعًا.


هل سيترجم ذلك شرب شاي الخزامة إلى نفس فائدة النوم مثل استنشاق الخزامى؟

ثبت أن استخدام زيت الخزامة عن طريق الفم يقلل من الاستيقاظ في منتصف الليل وإرهاق الصباح ويحسن كفاءة النوم لدى الأشخاص الذين يعانون من الارق والقلق الليلي.

لذلك، إذا كان القلق هو السبب الرئيسي للأرق، فقد يكون شاي اللافندر مفيدًا. إلى جانب شرب شاي الخزامى، يمكنك وضع زيت الخزامى في موزع الهواء أو وضع قطرة من الزيت على وسادتك ليلاً.

قد يهمك : أغذية لتعزيز الشعور بالسعادة وتحسين المزاج



 

الخلاصة: شاي الأعشاب يساعد على النوم بشكل أفضل.


1/ قد يساعدك شاي البابونج والخزامة وعرق السوس على النوم بشكل أفضل.

 

2/ غالبًا ما يحتوي شاي ما قبل النوم على مزيج من هذه الأنواع من الأعشاب مع إضافة اعشاب أخرى وذلك للحصول على نكهة شهية مثال لذلك النعناع، الفليو، الشيبا، الزعتر ....

 

3/ قد يساعد مزج أنواع مختلفة من الأعشاب في الشاي وقت النوم: كالنعناع والفليو وورق الليمون في تعزيز الشعور بالنوم. هناك العديد من أنواع الشاي لتعزيز النوم في الاسواق، لذا فإن تجربة أنواع مختلفة من الشاي يعد أفضل وسيلة للعثور على أفضل ما يناسبك.

 

4/ في حين أن هناك بحثًا يشير إلى أن كل نوع من أنواع الشاي قد يكون له دور مفيد في تحسين النوم، ضع في اعتبارك أن شرب كوب من شاي الأعشاب قبل النوم قد لا يعالج السبب الكامن وراء الأرق لدى بعض الأشخاص.

 

5/ إذا كنت تعاني من الأرق المزمن، فمن الأفضل ان تتحدث مع طبيبك. قبل تناول أي مكمل أو شرب اي شاي أعشاب.

Post a Comment

أحدث أقدم
Advertissement
Advertissement