خطوات غذائية صحية لتقوية مناعتك والوقاية من الأمراض

مرحبا بك عزيزي القارئ في هذا المقال الذي سنتعرف فيه معا على أهم 7 نصائح لتقوية جهاز المناعة والحفاظ على الجسم من الأمراض.


خطوات لتقوية المناعة والوقاية من الأمراض والفيروسات



1- الاعتناء بالجهاز الهضمي:

الاهتمام بالبكتيريا النافعة بجهازك الهضمي لإن 60% من المناعة تأتي من هذه البكتيريا، جزء منها من الجهاز الليمفاوي، وجزء من النخاع الشوكي فلابد من تقوية البكتيريا النافعة وتقوية حمض المعدة لأن البكتيريا جيدة، فجهاز المناعة سيكون جيدا وكذلك الهضم.

اليك كيف تقوي وتحافظ على البكتيريا النافعة في جهازك الهضمي.



2- النوم:

نوم صحي 8 ساعات بالليل مع 10مساءا أو 11مساءا في غرفة مظلمة ومنع الأجهزة الإلكترونية قبل النوم ب نصف ساعة.


النوم يقوي المناعة


3- تجنب كثرة السكر:

امتنع عن استهلاك السكريات قدر الإمكان لإنها تسبب الالتهابات في الجسم * كل وجبة تتوفر على كمية سكر أكتر من 50 جرام تدمر المناعة وتضعفها بالنصف، خاصة السكر سريع الامتصاص الموجود في المشروبات الغازية، عصائر الفاكهة الذي يحفز عمل البنكرياس والذي بنفسه يقلل من كفاءة الجهاز المناعي.

اليك هذا المقال الذي يفسر أخطار ومضار سكر عصير الفاكهة على صحة الانسان.



4- الرياضة والحركة: 

تقوي المناعة – تحرك الدم – تقلل الضغط العصبي.


5- غسل اليدين:

(بعد الحمام – قبل الأكل – قبل لمس الوجه)، قبل أي شيء وكل شيء، اغسل يديك لإنه خط دفاعي ضد البكتيريا والفيروسات ويقلل الالتهاب الرئوي بنسبة 70%.


6- تفادي القلق والتوتر والضغط العصبي

لإنهم يدمرون المناعة وعندئذ الجسم يكون عرضة لأي مرض بسهولة.



7- مكملات لتقوية المناعة، تقوي المناعة وتساعدها:

 المغنيسيوم:


قبل النوم 400 مليجرام أو250، المغنيسيوم له 300 وظيفة في الجسم من دونه لا نستطيع النوم جيدا + العضلات لا تعمل جيدا + التركيز والتفاعلات الكيميائية في الكبد والمناعة تحتاج مغنيسيوم + الضغط العصبي بحاجة لمغنيسيوم، اذا كنت لا تتناول الخضار وتشعر بإرهاق في الجسم أو إمساك فلا بد من أخذ مكمل المغنيسيوم المتوفر في الصيدليات.

 

فيتامين C:


يعالج الأنيميا ويحارب الخلايا السرطانية، فهو من المضادات الفعالة للأكسدة، تأخذ منه 200 مليجرام كل يوم وليس أكتر من 200 يوجد بوفرة في الفواكه ك (التوت، الكيوي، والبابايا ممتازة، البرتقال، والليمون).


فيتامين D:


مضاد للألآم والاكتئاب وغياب الشهية والجسم الهزيل.

- الثوم صاروخ مناعة : بمعنى الثوم من أهم الأطعمة لتقوية المناعة، عليك تناوله بعد الأكل وليس على معدة فارغة و أن يكون نيئا ومهرو سا.

-مشروبات للمناعة:
الزنجبيل رائع للمناعة.
الكركم مضاد للأكسدة.
زيت حبة البركة، وحبة البركة 'حبيبات'.

*مشروب خاص:

ملعقة صغيرة زنجبيل وملغقة صغيرة كركم في ماء دافئ بالإضافة لليمونه معصورة (ممتاز للمناعة).

ملحوظة: الليمون يعصر على ماء دافئ وليس ساخن لأن فيتامين C يتفتت في الماء الساخن.


الليمون يقوي المناعة



8- ارتشاح الأمعاء:


لوأن جهاز المناعة بدأ يعمل في غير اختصاصه اذن هنالك شيء خطأ يحدث، عندما تعاني من حساسية الجلوتين الموجود في الدقيق ليس من المفروض يوجد عندك حساسية منه والمناعة تهاجم الجلوتين، او حساسية من سكر اللاكتوز الموجود في اللبن، هذا لا يعني المناعة تحارب اللاكتوز لإنه مهما كان الاكل ليس من المفروض أن تكون لك حساسية منه.


جهاز المناعة يهاجم اي شيء ليست من صلاحيات الجسم، معناه ان فيه امران يحدثان:
- ينشغل مع البروتينات اللي من المفروض الا ينشغل معها.
- يترك وظيفته الأساسية في محاربة البكتيريا والفيروسات والسرطانات.


لو عندك حساسية جلوتين او حساسية لاكتوز او حساسية من اي نوع اكل معناه جهازك الهضمي فيه خلل.

لو حمض المعدة ليس قوي او عندك ارتشاح أمعاء (الأمعاء المتسربة) بالمعنى البسيط مسام المعدة مفتوحة وهذا بسبب:

 -الأكل غير الصحي.
-
الميكرو بيوم غير مضبوط.
-
انت لا تأخذ البروبيوتيك.
-
تأكل سكريات كثيرة.
-
تأخذ مضادات حيوية كثيرة.
-
تأخذ ادوية كتيره،


تصبح مسام المعدة مفتوحة والبروتينات تدخل الدم والتي من المفروض الا تدخل له فيعمل جهاز المناعة على محاربتها وكسرها وينشغل بيها ويترك قتل الفيروسات والبكتيريا والسرطانات لان جهازك الهضمي به خلل، فيصبح الجهاز الهضمي كأداة تمويه للجهاز المناعي.


- فلو ان أي أحد عنده حساسية (كلوتين، لاكتوز، سمك، مكسرات، بيض) من اللازم عليه تقوية جهازه المناعي، كأخذ بروبيوتيك، تجنب السكر قدر المستطاع، تجنب نشويات...


- من المهم جدا أن تعرف هل لديك ارتشاح امعاء ام لا، مفهومه واعراضه اذهب الى دكتور جهاز هضمي جيد، لإن ارتشاح الأمعاء يعني بداية الأمراض المناعية، بداية امراض السرطانات، بداية تدمير المناعة، حفظنا الله إيانا وإياك عزيزي القارئ.

 

    وبهذا نكون وصلنا الى نهاية المقال، الذي تعرفنا فيه على أهم السبل للتقوية الجهاز المناعي وذلك حفاظا على الجسم من الأمراض لأن سلاح الجسم هو جهازه المناعي لهذا وجب علينا الاهتمام به.


لو اعجبك المقال أتمنى منك نشره مع أصدقائك وعائلتك لتعم الفائدة، إذا كنت مهتم بما ننشره، بإمكانك قراءة مزيد من مقالاتنا. في المنول هذا نقترح لك عزيزي القارئ هذا المقال الغني بمعلومات مهمة لتغذيتك ومدى علاقتها بمستوى سعادتك.

 


Post a Comment

أحدث أقدم