Advertissement

علاجات منزلية للذغة الناموس والبعوض

5 علاجات منزلية للذغة الناموس والبعوض



علاجات منزلية  للذغة الناموس والبعوض


البعوض، هي أكثر الضيوف غير المدعوة التي تظهر بشكل كبير أثناء فصل الصيف والجو الحار، بحيث يخلدون تذكارات مزعجة بحضورهم، فهي واحدة من أقل أجزاء الصيف متعة.

هناك الكثير من العلاجات المضادة التي يمكن التخلص منها من لدغات البعوض، على سبيل المثال، قد يؤدي استخدام كريم هيدروكورتيزون أو مستحضر الكالامين إلى إيقاف الحُك ومساعدة عضتك على الشفاء بسرعة.

ولكن إذا لم يكن لديك هذه المنتجات، ولم تتمكن من الحصول عليها من الصيدلية، فقد يكون لديك بعض العلاجات الطبيعية الأخرى في منزلك الآن، والتي تبقى افضل العلاجات على أية الأحوال.

 

ثلج

العلاج المنزلي الأكثر فعالية للدغات البعوض هو حزمة ثلج أو أي ضغط بارد (على سبيل المثال، كيس من الفاصولياء المجمدة يعمل بشكل جيد أيضا).

عند لدغ البعوض، فإنه يُخرج اللعاب في مجرى الدم، يؤدي هذا اللعاب إلى تشغيل جهاز المناعة لديك لإرسال هيستامين (ناقل عصبي؛ حيث ينقل عدة رسائل وإشارات إلى الدماغ، الجهاز المناعي) إلى العضة، مما يسبب استجابة ملتهبة وهي ذلك الوخز الأحمر، المتورم، الحكة.

لا يوجد علم معقد لهذا العلاج بحيث يخدر الثلج مساحة قضمه البعوض، مما يساعد على تقليل الحكة وتهدئ بشرتك، يجب أن يكون الضغط لمدة تتراوح بين 5  - 10 دقائق كافية لتخفيف الحكة، بشكل مؤقت على الأقل.

كما يمكن أن يساعد الثلج في تقليل الالتهاب والتورم حيث يستجيب جسمك للمادة الأجنبية التي تم حقنها بواسطة البعوض، ولكن لن يساعد في علاج العضّ بشكل أسرع، على الرغم من ذلك.

 

بيكربونات الصودا

لعلاج الحك وتعزيز الشفاء، خلط بيكربونات الصودا مع الماء وضع ذلك على قضمه البعوض. لا داعي للقلق بشأن القياسات الدقيقة للمياه ومياه بيكربونات الصودا، ما عليك سوى البدء باستخدام ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا وإضافة بعض الماء لإنشاء معجون يمكنك تطبيقه على موقع العضة.

إن بيكربونات الصوديوم أو بيكربونات الصوديوم هي قاعدة، لذا فهي تساعد في مواجهة حموضة التفاعل بين جسمك وبلعاب البعوض.


يمكن استخدام بيكربونات الصودا كعلاج منزلي للجرب أو الأكزيما، التي تسبب جفاف، حكة، التهاب بقع من الجلد. في كثير من الأحيان، فإن المنتجات أو العلاجات التي يتم تسويقها للأكزيما سوف تساعد أيضا مع لدغات البعوض، لأنها تعالج نفس أعراض التهاب الجلد والتهيج.

 

حمام شوفان

مثل بيكربونات صودا، الشوفان هو عنصر مطبخ شائع الذي يتم استخدامه لسنوات لتخفيف الحكة.

الطريقة الأكثر شيوعا هي حمام الشوفان، يمكنك الحصول عليه في شكل يسمى دقيق الشوفان، والذي هو أساسا مجرد شوفان مطحون بشكل ناعم مصنوع خصيصا لعلاجات الجلد.

لأخذ حمام الشوفان، ما عليك سوى رشّ الشوفان في حمام دافئ، ثم ادخل واستغرق مدة 10 دقائق تقريبًا.


العسل الحر

هذه الطريقة، على الرغم من أنها معقدة بعض الشيء، إلا أنها لها عدد من الفوائد. والعسل، مثله كمثل العديد من العلاجات المنزلية الأخرى، له خصائص مضادة للالتهاب تساعد في علاج قضمه البعوض.

زيت ورق الشاي

زيت ورق الشاي، الذي يأتي من أوراق شجرة الشاي، يتم استخدامه بشكل طبي لعقود، وبشكل أساسي كدواء مضاد للالتهاب ومطهّر، يمكنك شراء الزيت الأساسي من متجر محلي للطعام الصحي.

 

وتشير دراسة نشرت في عام 2002 في المجلة البريطانية "الأمراض الجلدية" إلى أن زيت ورق الشاي قد يكون مضادات هستامين طبيعية، والتي يمكن أن تساعد في الحد من الحُك الذي تسببه لدغات البعوض.

لاستخدام زيت ورق الشاي على عضة ناموس، ستحتاج إلى خلط القليل منه مع أي نوع آخر من الزيت المنزلي، مثل زيت الزيتون أو الزيت النباتي، بغية تخفيفه. ثم يمكنك دهنها على اللدغة.

 

بهذا نكون وصلنا الى نهاية المقال، عزيز(تي) القارئ(ة) إذا استفدت من الموضوع يمكنك قراءة هذا المقال، الذي يتحدث عن تقوية جهازك المناعي من خلال تغذيتك بالضغط هنا.

Post a Comment

أحدث أقدم
Advertissement
Advertissement